اليوم .. وزير السياحة يدشن كتاب "محافظة الوسطى..الحياة والطبيعة"

مسقط - الرؤية

يُدشن اليوم الثلاثاء  كتاب "محافظة الوسطى في سلطنة عُمان الحياة والطبيعة"، للمصور سيف بن ناصر الرواحي وذلك تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بفندق جراند هرمز، ويضم 250 صورة فوتوغرافية، تم التقاطها في أكثر من 70  زيارة خلال 5 سنوات لمحافظة الوسطى.

يتضمن الكتاب التعريف بالولايات الأربعة لمُحافظة منطقة الوسطى (الدقم، محوت، هيماء، والجازر) من حيث الموقع الجغرافي، والبعد المكاني للولاية بالنسبة للولايات الأخرى بالمحافظة ومحافظة مسقط.، إلى جانب سبب تسمية كل ولاية باسمها، وأبرز المعالم السياحية في الولاية كمثال في ولاية هيماء تم إبراز أبو الطبول الواقعة في غرب ولاية هيماء حيث تمثل الكثبان الرملية (الهلالية) والسبخات الملحية الشاسعة من اللوحات التضاريسية الجميلة. أما ولاية محوت فتمَّ التطرق للعديد من العالم السياحية فيها مثل: قرية وادي مديرة التي تعتبر من نماذج القرى البدوية التقليدية، التي تتميز وتتسم مساكنها بالبساطة، كونها مبنية من سعف النخيل.

كما تطرق الكتاب إلى الطبيعة الجيولوجية في المحافظة، تحت عنوان (الطبيعة الجيولوجية...ومكامن أسرارها عبر الأزمان) ليكون دليلا شاملا في محافظة الوسطى. حيث تم التطرق للعديد من المعلومات الهامة في التاريخ الجيولوجي الممتدة من 750 مليون سنة وحتى يومنا هذا بالتفاصيل الدقيقة التي مرت بها، حيث توجد عينات من أدق وأقدم آثار الأحافير الموجودة في عمان، وهي عينات مهمة في تحديد عمر الصخور ويقدر عمرها بـ 490 مليون عام. وغيرها من الفصول المشوقة في الكتاب. كمحمية الكائنات الحية والفطرية وتطرق إلى النباتات والأشجار والبيئات البحرية والصحراوية والفنون الشعبية والمهن التقليدية وانفرد بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى جانب الحقول النفطية وأضاف أيضًا معلومات قيمة عن الحقف ودلالاتها الأثرية، وأخيرا اختتم بأبرز  الرحالة الذين زاروا تلك البقعة الجميلة أمثال برترام يدني توماس وويلفرد ثيسجر وغيرهم.

يذكر أنَّ الرواحي قام بأكثر من 70 زيارة والتقط ما يقارب 20 ألف صورة، وقد لجأ لأكثر من 17 مرجعاً علميًا، كما استعان بخمسة مصورين فوتوغرافيين لأجل الوصول لتوثيق كامل للمُحافظة. وسوف يصاحب تدشين الكتاب صور فوتوغرافية تحكي جمال وروعة المحافظة وإضافة إلى ذلك سوف يتم عرض فيلم وثائقي يحكي قصة الكتاب.

تعليق عبر الفيس بوك