تواصل فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد في مختلف المحافظات.. ومعارض لتعزيز التوعية بالقيادة الآمنة

مسقط - الرُّؤية

ضِمَن أسبوع المرور الخليجي الموحَّد، والذي تحتفل به السلطنة تحت شعار "حياتك أمانة"، نظَّمتْ إدارات المرور بمختلف المحافظات، صباح أمس الإثنين، عدداً من الفعاليات؛ ففي مُحافظة مسقط تمَّ تنظيم مُلتقى السلامة المرورية، تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة، وبحضور عدد من ضباط الشرطة والمهتمين بالسلامة المرورية.

بدأ الملتقى بكلمة ألقاها المقدِّم الرُّكن خميس بن علي البطاشي المكلف بتسيير أعمال معهد السلامة المرورية، ثم ألقى رئيس مجلس إدارة شركة شل العمانية للتسويق، كلمة الشركة، بعدها قام بيرند ماركس مدير عام السلامة المرورية في مجموعة شل العالمية بتقديم عروض تتعلق بالسلامة المرورية وتجارب الشركة في هذا المجال.

حَضَر الملتقى وفود مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من ضباط شرطة عمان السلطانية ومديري الدوائر بشركة شل العمانية للتسويق.

كما قامت الوفود المرورية لمجلس التعاون -والتي تُشارك في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحَّد- بزيارة المصابيْن من جراء الحوادث المرورية بمستشفى خولة المرجعي. وقد شاهدت الوفود مُصابِي الحوادث، كما قاموا بتقديم الورد والهدايا التذكارية لهم متمنيين لهم الشفاء العاجل.

وفي محافظة الداخلية، رَعَى سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، افتتاحَ معرض أسبوع المرور الخليجي الموحَّد الذي نظَّمته قيادة شرطة المحافظة، بمركز اللولو التجاري؛ فبعد قص شريط الافتتاح قام راعي المناسبة بجولة داخل المعرض، وقد اشتمل المعرض على العديد من الأجنحة التوعوية التي تهدف لغرس مفهوم الوعي المروري وتأهيل الثقافة المرورية. بعدها، ألقى المقدم خميس بن حمدان السعيدي مدير إدارة مرور نزوى، كلمة؛ استهلها بالترحيب براعي المناسبة والحضور. بعد ذلك، تمَّ تقديم أوبريت "حياتك أمانة"، ومسرحية قدَّمتها مدرسة النجباء بولاية أدم، وقد شارك في المعرض عددٌ من الجهات الحكومية والخاصة.

كما تضمَّن اليوم الثاني إقامة فعالية في جامعة نزوى؛ اشتملت على محاضرة مرورية قدمها المقدم خميس بن حمدان السعيدي مدير إدارة مرور نزوى، ومحاضرة دينية ألقاها الشيخ سالم بن علي النعماني، كما اشتمل اليوم الثاني على تقديم عرض مسرحي وقصيدة شعرية.

وفي الفترة المسائية، نظَّمتْ قيادة شرطة محافظة الداخلية سِبَاقاً للجري بمنطقة المعيمير، تحت رعاية سعادة أحمد بن سعيد الحضرمي عضو مجلس الدولة؛ شارك فيه عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع.

وفي محافظة مسندم، افتُتِح صباح أمس المعرض المروري باللولو هايبر ماركت، تحت رعاية العميد ياسر بن حمود المعمري قائد شرطة محافظة مسندم، وبحضور عدد من مديري الدوائر الحكومية وشيوخ وأعيان المحافظة. واشتمل المعرض على عرض مرئي بواسطة 3 شاشات بلازما، وعرض للاستمارات الخاصة بتسجيل المركبات كالفحص الفني ورخص السياقة والإجراءات المتبعة لكل منها، وعرض لبعض لوحات المركبات الحكومية والخاصة والتجارية المرخصة في السلطنة، إضافة للكتيبات والمطويات المرورية المختلفة وبعض أجهزة ضبط السرعة (الرادارات).

كما تضمَّن حفلُ الافتتاح تقديمَ مَشْهد تمثيلي لحادث مروري من قبل فرق أهلية، خاصة يوضح من خلاله كيفية تفاعل رجال الشرطة اثناء الانتقال إلى الحوادث وكيفية التعامل معها والإجراءات الأولية المتخذة وطريقة إسعاف المصابين.

اشتملَ المعرضُ أيضاً على ركن جمعية المرأة العمانية التي قدمت فقرة ترحيبية للضيوف ونشيد أسبوع المرور وعرض مجسمات مرورية مختلفة وعرض السعفيات بأنواعها. وفي نهاية الحفل، قام العميد قائد شرطة محافظة مسندم بتكريم الجهات المشاركة في المعرض.

كما احتفلت إدارة مرور صحار، بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة، بافتتاح معرض أسبوع المرور بالمركز التجاري "سفير مول" بصحار، تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، وبحضور العقيد عبدالله بن حمد الفارسي مساعد قائد شرطة محافظة شمال الباطنة، وعدد من ضباط الأجهزة العسكرية والأمنية ومديري الدوائر الحكومية والمشايخ بالمحافظة، وبعد قص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض قام سعادة الشيخ بجولة داخل المعرض، الذي اشتمل على عرض نماذج رخص السياقة لدول الخليج العربية ونماذج لوحات أرقام المركبات الخليجية، كما تم استعراض السياقة الذاتية وجهاز المحاكاة وبعض المشاريع والمجسمات حول السلامة المرورية لطلاب وطالبات المدارس، وتضمن الحفل عرض فيلم مرئي عن السلامة المرورية.

كما اشتملتْ احتفالات مُحافظة شمال الباطنة في اليوم الثاني على إلقاء محاضرتين توعويتين؛ جاءت الأولى بعنوان "السلامة المرورية" بمعسكر كشمير التابع للجيش السلطاني العُماني، ألقاها النقيب سعيد بن سالم المسروري من إدارة مرور صحار. أما المحاضرة الثانية، فجاءتْ بعنوان "حياتك أمانة"، رعاها سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص، وقد ألقى المحاضرة الشيخ سالم بن علي النعماني بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار.

وفي ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، افتتح سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري، صباح أمس، المعرض المروري الذي نظمته قيادة شرطة محافظة الظاهرة بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الموحد بمركز اللولو، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة والأهلية. حيث قام راعي الحفل والحضور بعد قص الشريط بجولة في أقسام المعرض، والاطلاع على المعروضات المختلفة التي شاركت بها جهات مختلفة تضمنت التوعية بمخاطر الحوادث المرورية، وأكدت على أهمية تكاتف المجتمع للحد من الحوادث المرورية. بعدها، تمَّ تقديم أنشودة ترحيبية قدمها طلاب مدرسة المسرات للتعليم الأساسي.

وتضمَّن اليوم الثاني إقامة نقطة توعوية في ولاية عبري؛ اشتملتْ على تقديم النصائح والإرشادات وتوزيع الكتيبات والمطويات لمستخدمي الطريق، كما تم إلقاء محاضرة توعوية بجمعية المرأة العمانية بولاية ضنك، قدمها الملازم أول خالد بن سعيد الغيلاني من إدارة مرور قيادة شرطة محافظة الظاهرة.

وضمن الفعاليات نظَّمتْ قيادة شرطة محافظة مسقط، صباح أمس، محاضرة توعوية بمدرسة رابعة العدوية الثانوية للبنات بولاية قريات، ألقاها المقدم سليم بن جمعة الغيلاني ضابط مركز شرطة قريات. وقد تناولت المحاضرة الجهود التي تبذلها الشرطة بالتعاون مع المجتمع للحد من الحوادث المرورية، واستعراض الإحصائيات المرورية، والتي شهدت انخفاضاً ملحوظا خلال الخمس سنوات الماضية، كما استعرض المقدم ضابط مركز شرطة قريات دور التوعية والمجتمع في خفض نسبة الحوادث.

وتضمَّنت المحاضرة طرح أسئلة مرورية توعوية على الطالبات؛ بهدف غرس الثقافة المرورية وتقديم جوائز للفائزين يتم رصدها من قبل مركز شرطة قريات.

كما تواصلت، صباح أمس، بقيادة شرطة محافظة ظفار، فعاليات أسبوع المرور الخليجي الـ33؛ بإلقاء 3 محاضرات توعوية في كل من مدرسة السعيدية (بنين) ومدرسة حجيف (بنين) بولاية صلالة ومدرسة ابن خلدون للتعليم الأساسي بولاية مرباط، وقد تناولت المحاضرات الثلاث التي ألقاها ضباط مرور قيادة شرطة محافظة ظفار التأكيد على أهمية أسابيع المرور، ودورها في تكثيف التوعية المرورية، كما أشاد المحاضرون بالجهود التي تبذل في هذا الجانب التي أسهمت في خفض الحوادث المرورية واستعراض الإحصائيات والأرقام التي تؤكد الانخفاض، كما قامت دوريات مرور ظفار بإقامة نقاط توعوية في ثلاثا أماكن مختلفة.

وفي نطاق قيادة شرطة محافظة شمال الشرقية، نظَّمتْ إدارة المرور بالمحافظة محاضرتين توعويتين بمدرسة حمد بن عبدالله السالمي بولاية بدية ومدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر للتعليم الأساسي بولاية إبراء، كما تم عمل نقاط توعوية مرورية تم من خلالها توزيع المطويات والكتيبات على مستخدمي الطريق بهدف غرس الوعي المروري لديهم.

تعليق عبر الفيس بوك