تحت شعار "حياتك أمانة"

الإدارة العامة للمرور تحتفل بانطلاق "الأسبوع الخليجي الموحد" الثالث والثلاثين

 

 

 

≤ إدارات المرور بقيادات شرطة المحافظات تدشن العديد من الفعاليات لغرس الوعي لدى مستخدمي الطريق

≤ افتتاح معارض مرورية وتنظيم احتفالات وإلقاء محاضرات توعوية.. أبرز الفعاليات

≤ نقاط توعية في الأحياء والشوارع.. ومشاركة مميزة من طلاب المدارس والجامعات

 

 

مسقط - صالح الصلتي

تَحْت شعار "حياتك أمانة"، انطلقتْ صباح أمس -في مختلف القيادات الجغرافية بمحافظات السلطنة- فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحَّد الثالث والثلاثين، والذي يهدفُ لنشر الوعي والثقافة المرورية لدى مُستخدمي الطريق والتقيُّد بالقواعد والأنظمة الصحيحة، كما يهدف شِعَار هذا العام إلى ضرورة الالتزام بقواعد السير للحفاظ على الحياة والالتزام أثناء استخدام الطريق حتى لا تكون العواقب وخيمة؛ فالشعار يُؤكِّد دَوْر مُستخدم الطريق في تحقيق السلامة المرورية؛ كونه المتحكِّم في العملية المرورية بمشاركة وفود من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ففي محافظة مسقط، قامتْ صباح أمس وُفُود دول مجلس التعاون المشاركِة في أسبوع المرور بزيارة إلى مبنى الإدارة العامة للمرور؛ حيث كَانَ في استقبالهم العميد مُهندس مُحمَّد بن عوض الرواس مدير عام المرور، وعدد من ضباط المرور، وقد رحَّب العميدُ مُهندس مدير عام المرور برؤساء الوفود الخليجية المشاركة، مُتمنيا لهم طِيْب الإقامة، وأنْ تكلل زيارتهم بالتوفيق والنجاح.

وفي مَرْكَز المدينة مسقط "سيتي سنتر السيب"، وبحضور وُفُود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركة في فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الخليجي الموحد، رعى سَعَادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية، افتتاح المعرض المروري، فبعد قص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض قام سعادة المهندس راعي المناسبة بجولة في أركانه، كما استمع لشرح وافٍ عن جميع الأقسام.

ضمَّت أركان المعرض عرضاً لأجهزة ضبط السرعة (الرادارات)، ودورها في الحد من الحوادث المرورية، وتقديم نبذة عن معارض السلامة المرورية التي تهدف لتعزيز السلامة المرورية، وتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها السلطنة للحد من الحوادث، إضافة للخدمات المرورية التي تقدم بالمحافظات، وقد تضمَّن المعرض أيضا عرضاً للإحصائيات المرورية والجهود التوعوية، والتعريف بدور معهد السلامة المرورية، والجهود التي يُقدِّمها لتأهيل السائقين واستعراض دور قافلة التوعية المرورية في التوعية. وقد شاركتْ في المعرض عددٌ من المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية.

وفي الفترة المسائية، رَعَى اللواء مُتقاعد مُحمَّد بن عبدالله الريامي، افتتاحَ المعرض المروري بالمركز التجاري "مسقط جراند مول"، والذي احتوَى على أجهزة للمحاكاة المستخدمة في معهد السلامة المرورية، ونظام تجديد المركبات عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بشرطة عمان السلطانية، وعلى ركن تقام فيه مسابقة السلامة المرورية للأطفال -خلال الفترتين الصباحية والمسائية- وركن خاص للجمعية العمانية للسلامة على الطرق.

وفي محافظة ظفار، رَعَى سَعَادة المستشار عبدالله بن عقيل آل براهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار، افتتاحَ معرض أسبوع المرور الخليجي الموحَّد الذي نظَّمته إدارة مرور قيادة شرطة المحافظة، وأقيم في مبنى جامعة ظفار.

استُهِلَّت فقرات حفل الافتتاح بكلمة ألقاها العميد قائد شرطة محافظة ظفار؛ أشاد فيها بأهمية أسابيع المرور، وتفعيل شعار هذا العام، كما تحدَّث عن الإنجازات التي تحقَّقت خلال الفترة الماضية لتعزيز السلامة المرورية، وأكَّد على أهمية المشاركة في مسابقة السلامة المرورية في نسختها الثالثة. داعيا مُستخدمي الطريق -في ختام كلمته- إلى الالتزام والمساهمة في الحدِّ من حوادث المرور. بعدها، تمَّ تقديم عرض مرئي توعوي، ثم قام راعي المناسبة بقصِّ الشريط والجولة داخل المعرض؛ الذي اشتملَ على العديد من الأجنحة التوعوية، والتي تهدفُ لغرس مفهوم الوعي المروري، وتأهيل الثقافة المرورية، وقد شاركَ في المعرض عددٌ من الجهات الحكومية والخاصة.

حَضَر الافتتاح عددٌ من ضُبَّاط الأجهزة العسكرية والأمنية ومديري الدوائر الحكومية والمشايخ بالمحافظة. ويُذكر أنَّ المعرض سيكون مُتاحاً أمام الجمهور خلال اليومين المقبلين؛ للاطلاع على محتوياته.

كما تضمَّن اليوم الأول إقامة عدد من النقاط التوعوية في كلٍّ من: الحي التجاري (السوق المركزي) وشارع السلام، وألقيت محاضرتان توعويتان بمدرسة ظفار ما بعد التعليم الأساسي (بنين) وجامعة ظفار؛ قدَّم المحاضرة الأولى النقيب أحمد بن محمد الغساني، والثانية الرائد خالد بن حمد العمري من إدارة مرور صلالة.

وفي السياق، دشَّنتْ قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة الحملة بحضور ضباط المراكز في كلٍّ من: (صحار، صحم، الخابورة، السويق، ملاحة، الوجاجة، لوى، مجان، شناص)؛ حيث اشتملَ اليومُ الأول على تدشين الحملة، وإقامة نقاط توعوية بهدف غرس الوعي المروري لدى السائقين ومستخدمي الطريق، وإلقاء محاضرتين توعويتين بمقر جمعيتي المرأة العمانية بولايتي صحم ولوى قدمهما أحد ضباط المرور بقيادة شرطة المحافظة.

كما نظَّمتْ قيادة شرطة محافظة مسندم حفلاً بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بخصب، تحت رعاية فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالستار الكمالي رئيس محكمة الاستئناف، وبحضور العميد قائد شرطة محافظة مسندم، تضمَّن الحفل لوحة ترحيبية قدمها طلاب وطالبات مدرسة خصب للتعليم الأساسي، وعرضا مرئيا قصيرا عن أهداف أسبوع المرور، وإلقاء قصيدة ومحاضرة تناولت إحصائيات الحوادث المرورية. وفي ختام الحفل، قام فضيلة الشيخ راعي المناسبة بتسليم الهدايا والدروع والشهادات للجهات الحكومية والخاصة المشاركة، والمساهمة في فعاليات ومناشط أسبوع المرور الموحَّد.

وفي ولايات محافظة مسندم، أقامتْ إدارة مرور مسندم 4 نقاط توعوية اشتملت على توزيع الكتيبات والمطبوعات التوعوية للسائقين ومستخدمي الطريق؛ بهدف غرس الوعي المروري، وتقديم محاضرة توعوية بمدرسة تماضر بنت عمرو للتعليم الأساسي بدبا، ألقاها المقدم ضابط مركز شرطة دبا.

كما اشتملتْ فعاليات الاحتفال في محافظة الداخلية على إقامة الدوريات المرورية نقاط التوعية خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وتمَّ خلالها تقديم النصائح والإرشادات، وتوزيع الكتيبات والمطويات لمستخدمي الطريق، وتقديم بطاقة تهنئة حملتْ كلمة شُكر على التفاعل فيما تمَّ تحقيقه من انخفاض في حوادث السير، وفي كتيبة الجبل بولاية نزوى ألقى المقدم مدير إدارة مرور نزوى، مُحاضرة توعوية عن السلامة المرورية؛ احتفالا بهذه المناسبة.

وشاركتْ قيادة شرطة محافظة البريمي -مُمثلة بإدارة المرور- مثيلاتها في قيادات الشرطة في جميع محافظات السلطنة، الاحتفالَ بفعاليات الأسبوع، وتضمَّن البرنامج افتتاح المعرض المروري، تحت رعاية العقيد ناجي بن عمير العبري مساعد قائد شرطة محافظة البريمي، وبحضور عدد من ضباط الشرطة بقيادة شرطة محافظة البريمي ومدير عام تعليمية محافظة البريمي.

وقام رَاعِي حفل الافتتاح بقصِّ شريط المعرض، مُعلنا انطلاق فعاليات الأسبوع بولايات محافظة البريمي؛ حيث قام العقيد مساعد قائد شرطة البريمي بالتجول في أركان المعرض، واستمع إلى شرحا وافيا عن محتوياته، والذي تشارك فيها إدارة المرور بقيادة شرطة البريمي وإدارة الدفاع المدني والإسعاف بالمحافظة التابعة للهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، إضافة إلى مشاركات المدارس الحكومية والخاصة بتعليمية البريمي.

حيثُ تضمَّنتْ مُحتويات المعرض في ركن إدارة الدفاع المدني والإسعاف عرضا لوسائل وآليات عمل الدفاع المدني والإسعاف، وكيفية التعامل مع المصابين في الحوادث المرورية ووسائل السلامة المتبعة لإنقاذ الأرواح من جراء الحوادث، بينما تم عرض الكتيبات والمطويات لإحصائيات الحوادث المرورية والملصقات التوعية بوسائل السلامة المرورية الآمنة والملصقات التي تحث على الحد من استخدام الهواتف النقالة أثناء السياقة، وإرشادات السلامة لحماية الأطفال من مخاطر الدهس الناتجة عن الإهمال واللامبالاة.

فيما تنوَّعتْ مُقتنيات المعرض في أركان المدارس الحكومية والخاصة بين المجسمات والرسومات والمطويات واللوحات التحذيرية، والتي يتم من خلالها إرشاد الطلاب للأساليب الصحيحة للوقاية من الحوادث المرورية أثناء ركوب الحافلات المدرسية، وكذلك عبور الطرقات، وأثناء ركوب السيارة مع الوالدين، كما قدمت إرشادات السلامة المرورية من خلال مسرح العرائس والعروض التقديمية والابتكارات العلمية التي يمكن توظيفها في بث الرسائل التوعوية، كما أقيمت محاضرات التوعية بالسلامة المرورية في مدارس تعليمية المحافظة.

كما قام مُساعد قائد شرطة محافظة البريمي والحضور بالتجوُّل بين بقايا حطام المركبات التي رَاحَ ضحيَّتها عدد من السائقين، والتي سجلت حوادثها في محافظة البريمي خلال الفترة الماضية.

وفي محافظة الظاهرة، نظَّمتْ قيادة شرطة المحافظة مُحاضرة توعوية بهذه المناسبة في مدرسة عباد بن بشر بولاية عبري، ألقاها أحد ضباط إدارة المرور بقيادة شرطة المحافظة. كما أقيمت محاضرتان في مدرسة أبو موسى الأشعري للتعليم الأساسي في بلدة المازم بولاية عبري، قدَّمها الوكيل أول سنان بن سليمان المعمري من قيادة شرطة المحافظة؛ تضمَّنتْ التعريفَ بشعار أسبوع المرور، وتجنُّب عواقب ومخاطر السرعة العالية، وتجنُّب استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، والانتظار في مكان آمن أثناء هطول الأمطار، وعدم المجازفة بعبور الأودية، والتعيُّن على سائق المركب اتخاذ الخيارات الصحيحة للحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك.

تعليق عبر الفيس بوك