اليوم .. انطلاق النسخة الـ12 من مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم

 

 

مسقط - الرُّؤية

تحت شعار "معكم يزهر العطاء ويثمر" تنطلق اليوم النسخة الـ12 من مُسابقة رتِّل وارتق للقرآن الكريم، والتي يُنظمها مجلس الآباء والأمهات بولاية بوشر بالتَّعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) للبنين وبتنسيق مع قسم التربية الإسلامية بالمُديرية العامة للتربية والتعليم بمُحافظة مسقط في مجال (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر).

وسيكون تقييم الطلاب البنين في الصفوف (4-12) من المدارس المشاركة في مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) لمدة شهر، وسيُقيَّمُ طلاب الحلقة الأولى البنين في الصفوف (1-3) والطالبات في الصفوف (1-12) من المدارس المشاركة في مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي (5-10) لمدة ثلاثة أسابيع.

تجدر الإشارة إلى أنَّ النسخة السابقة من المسابقة بلغ عدد المشاركين فيها (4858) طالباً وطالبة وتعد من أعلى الدورات من حيث الأرقم، تأهل منهم للتصفيات النهائية (728) من (120) مدرسة حكومية وخاصة وعالمية ودولية وجاليات (المصرية والهندية والباكستانية والبنجلاديشية والسريلانكية) ومعاهد إسلامية ودمج فكري؛ مُمثلة أقوى منافسة في تأريخها.

وتوجت المسابقة بحفل أقيم في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي لتكريم المشاركين والمساهمين في إنجاحها تحت رعاية معالي الشيخ الفضل بن محمد بن أحمد الحارثي (أمين عام مجلس الوزراء).

وتستهدف النسخة الجديدة من المسابقة جميع مدارس الذكور بولايات: بوشر والسيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، وجميع مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية بولاية بوشر، ومجموعة من مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية من ولايات: السيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، مع زيادة في عدد المدارس الخاصة والعالمية والدولية المُشاركة، إضافة إلى زيادة عدد المدارس المشاركة كضيوف شرف من خارج محافظة مسقط من محافظات: جنوب الباطنة، وشمال الباطنة، والبريمي، والظاهرة، والداخلية، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية.

وزاد عدد المدارس والطلاب المشاركين في التصفيات الأولية للنسخة الثانية عشرة، وتجاوز عدد المتأهلين إلى التصفيات النهائية 1100.

وتزامناً مع مرور أحد عشر عاماً منذ الانطلاقة الأولى للمسابقة فإن اللجنة المنظمة ارتأت قبل عامين أن تضيف مجالا جديدا للمنافسة؛ متعلقا بــ (عذوبة الصوت القرآني، واتقان التلاوة)؛ والذي طور هذا العام.

كما أشركت العام الماضي فئة جديدة في المسابقة؛ بحيث أضيف مقرر خاص بطلاب الدمج العقلي؛ تعزيزاً لهم، ولدمجهم في المجتمع المحيط. مع العلم بأنّ المسابقة قد فتحت المجال منذ عدة سنوات لمشاركة الطلاب المكفوفين.

وتتضمن المسابقة في نسختها الجديدة 5 مجالات للتنافس: الأول: (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر): وتوجد فيه ست مستويات: الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً لجميع الصفوف. الثاني: حفظ عشرة أجزاء لجميع الصفوف –أيضاً-. الثالث: أربعة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (10-12).الرابع: حفظ ثلاثة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (7-9). الخامس: حفظ جزأين متتاليين لطلاب الصفوف (4-6). السادس: حفظ جزء واحد لطلاب الصفوف (1-3). ويحق للطالب في المرحلة الأدنى أن يشارك في مستوى أعلى.

المجال الثاني: (عذوبة الصوت القرآني، واتقان التلاوة)؛ وهو موجه للطلاب والطالبات في الصفوف (7-12). وستكون سورة النحل هي مقرر المُشاركة فيه.

المجال الثالث: وهو خاص بطلاب الدمج العقلي؛ وسيكون معيار المنافسة بينهم على الأكثر حفظا للقرآن الكريم من أي موضع منه، وعلى مدى اتقانهم لتلاوة القرآن الكريم من حيث الشكل، والتجويد.

المجال الرابع: وهو متعلق بطلاب دار مركز رعاية الطفولة بالخوض؛ وسيكون معيار المنافسة بينهم معتمداً على الأكثر حفظاً للقرآن الكريم من أي موضع منه، وعلى مدى اتقانهم لتلاوة القرآن الكريم من حيث الشكل، والتجويد.

المجال الخامس: وهو موجه إلى طلاب الإعاقة السمعية (الصم)؛ ومقرر المنافسة بينهم هو حفظ (ثلاث عشرة) سورة من قصار السور ومن بينها سورة (الفاتحة)، وسيختبرون عن طريق الكتابة.

 

الجدير بالذكر أنَّ النسخة الثانية عشرة من المسابقة تأتي بتنظيم من مجلس اﻵباء واﻷمهات بولاية بوشر بالتعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9).

 

تعليق عبر الفيس بوك