لجنة الرياضيات توصي بتضمين بحوث العمليات في بعض تخصصات البكالوريوس

 

 

مسقط - حسام البريدعي

عقدت اللجنة العمانية للرياضيات اجتماعها الثالث لهذا العام في جامعة السلطان قابوس، وذكرت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة ومديرة مركز التعلم الذاتي في الجامعة أنّ الأعضاء اطلعوا في الاجتماع على الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعاتها السابقة، من خلال متابعة اللجنة لمستجدات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ"، وتسليطه الضوء على القطاع اللوجيستي، حيث أوصت اللجنة العمانية للرياضيات أن: "يتم تضمين مقرر بحوث العمليات "Operation Research" أحد أفرع الرياضيات التطبيقية، كمقرر رئيسي في درجة البكالوريوس لبعض تخصصات الهندسة والاقتصاد والرياضيات والإحصاء. وذلك إيمانا من اللجنة بأهمية مادة بحوث العمليات في دعم العلوم اللوجستية التي تعتبر أحد ركائز تنويع مصادر الدخل بالسلطنة."

وأضافت الدكتورة الهنائية أنّ اجتماع اللجنة تناول محطات القافلة الأكاديمية التدريبية التابعة للجنة التي ستنطلق للتدريب من محافظة شمال الباطنة في شهر مارس الجاري لتستمر مسيرتها الشهرية في محافظات أخرى بالسلطنة حتى نهاية العام.

وتطرق الاجتماع لإمكانية عقد حلقة عمل دولية ثالثة لهذا العام في مجال الرياضيات التطبيقية عن "المعادلات الفرقية" التي تستضيفها جامعة السلطان قابوس في الخامس من شهر أبريل القادم.

إلى جانب ذلك قررت اللجنة طرح برنامج "تدريب وإعداد المدربين" بموضعه الأول وإعداد مدربين للمستويات المتقدمة في برنامج جيوجبرا، حيث ستعقد النسخة الأولى من هذا البرنامج في الأسبوع الثالث من شهر أبريل لمدة خمسة أيام يمنح بعدها المشارك شهادة إجازة بالتدريب على برنامج جيوجبرا وذلك حال اجتيازه الدورة بنجاح.

الجدير بالذكر أنّه في عام 2011 قام مجلس الوزراء الموقر بإصدار قرار بإنشاء "اللجنة الوطنية لخبراء الرياضيات" لتكون الجهة الاستشارية الرائدة في مجال الرياضيات في سلطنة عمان، بهدف المساهمة بشكل فعّال في تنمية القدرات​​ العلمية وتطوير البحث العلمي في الرياضيات وطرق تدريسها. ويمثل أعضاء اللجنة عدة مؤسسات حكومية تعنى بالرياضيات وهي؛ جامعة السلطان قابوس، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة القوى العاملة.

 

تعليق عبر الفيس بوك