استعراض تقنيات مراقبة الدورة الدموية في حلقة عمل بمستشفى السلطان قابوس

 

 

صلالة - الرُّؤية

استضافتْ قاعة المحاضرات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة أعمالَ الحلقة التدريبية المتعلِّقة باستعراض تقنيات مراقبة الدورة الدموية، والتي نظَّمها قسم تخدير القلب، بالتعاون مع قسم التوجية المهني بمركز صلالة لطب وجراحة القلب بالمستشفى.

استمرَّتْ الحلقة يومًا واحدًا. وشهدتْ مُشاركة 109 من الفئات الطبية بمختلف الاقسام بالمستشفى والمؤسسات الصحية بمدينة صلالة من أطباء التخدير وأطباء العناية الحرجة والممرضين والفنيين العاملين بقسم التخدير وغرف العمليات.

وفي السياق، أكَّد الدكتور راجيندر راوات استشاري تخدير القلب بمركز صلالة لطب وجراحة القلب، على أهمية مراقبة الدورة الدموية لمعالجة الأزمات الصحية. مُنوها بأنَّ التقنيات المستخدمة لذلك مهمة جدًّا خصوصا عندما يكون المريض في حالة صحية حرجة؛ حيث كان الأطباء في السابق يستخدمون المواقع التشريحية لإدخال إبر المراقبة في الأوعية الدموية لمراقبة ضغط الدم والضغط الوريدي المركزي، إلا أنَّ فرص الخطأ عالية من حيث الفشل في ثقب الأوعية الدموية.

وذكر د. روات أنَّه تمَّ تجهيز القسم بأحدث التقنيات ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتلافي مشكلات تجلط الدم. موضحا أنَّ أجهزة المراقبة مفيدة ليس فقط لتشخيص المشكلة، وإنما في التعامل مع الحالات بصورة أفضل، وهو ما استفاد منه العديد المرضى من خلال مراقبة الدورة الدموية بشكل مستمر.

من جانبه، قام الدكتور سرينيفاس بيرتا إخصائي تخدير قلب بمركز صلالة لطب وجراحة القلب، بتعريف تقنية المعيار الذهبي  -تصنيفا إلى دقتها ومأمونيتها- لقياس النتاج القلبي الرئوي وهي عبارة عن  قسطرة طويلة للشرايين عن طريق الوريد الوداجي الداخلي في الرقبة وتصل إلى القلب. ويقوم جهاز استشعار على طرف القسطرة في الشريان الرئوي بقياس نتاج القلب بدقة وفق معاييرعالية، وهذه العملية مهمة للتعامل مع حالة مريض القلب.

فيما قدَّم د. رونالد كاردوز إخصائي أوَّل تخدير القلب، بعرض ورق حول أحدث التقنيات لمراقبة الدورة الدموية. مشيرا إلى وجود أجهزة أصغر حجما وأكثر دقة لرصد المؤشرات الحيوية للمريض . مؤكدا في الوقت ذاته أنَّ هذه التقنية بسيطة وآمنة. وتناول في ورقته إيجابيات التقنيات الحديثة لمراقبة الدورة الدموية والتي تعطي أكثر من قراءة للمرة الواحدة؛ مما يُحسِّن من الأداء في علاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

كما شهدتْ الحلقة قيامَ فريق من إخصائيي تخدير القلب من ذوي الخبرة في تخدير القلب بمركز صلالة لطب وجراحة القلب بتدريب المشاركين على تنفيذ التقنيات المختلفة في مراقبة الدورة الدموية؛ وذلك باستخدام أدوات المحاكاة الطبية.

 

تعليق عبر الفيس بوك