الجمعة, 16 نوفمبر 2018

"البحث العلمي" يبدأ التقييم النهائي لعدد من فئات "جائزة البحوث والابتكارات"

الأربعاء 08 مارس 2017 07:59 م بتوقيت مسقط

"البحث العلمي" يبدأ التقييم النهائي لعدد من فئات "جائزة البحوث والابتكارات"

 

مسقط - الرؤية

بدأ مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس، التقييم النهائي لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه لقسم الابتكار في فئة الابتكارات، للمبتكرين المشاركين في هذه الفئة، وذلك ضمن مراحل الإعلان عن الفائزين في جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في دورتها الأولى.

وضمت لجنة التحكيم ممثلين من الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والأكاديمي والخاص ومن الجمعية العمانية للمياه. واشتمل التقييم استعراض عدد المشاريع الابتكارية التي وصلت لمرحلة التقييم النهائي من الجائزة بعد فرز كافة طلبات المشاركة التي تقدم بها المشاركون بعد فتح باب المسابقة في ديسمبر ‏‏الماضي، وسيتم اختيار عدد 3 فائزين من بين المتسابقين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الإعلان عن النتائج النهائية للجائزة سيتم بالتزامن مع اليوم العالمي للمياه.

من جانب آخر، نظم مجلس البحث العلمي كذلك التقييم النهائي لقسمي فئة النشر العلمي في جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه، وهي فئة الباحثين من حملة الدكتوراه وبلغ عدد البحوث المقدمة إلى المسابقة في هذه الفئة عدد 15 بحثا، أما الفئة الثانية وهي فئة الباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه فبلغ عدد البحوث المقدمة إلى المسابقة في هذه الفئة عدد 5 بحوث، وسيتم اختيار فائز واحد فقط من كل مجال.

وضمت لجنة التحكيم ممثلين من الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والأكاديمي ومن الجمعية العمانية للمياه، وبمشاركة البروفيسور روود سكوتينج، أستاذ كرسي السلطان قابوس للإدارة الكمية للموارد المائية في جامعة أوتريخت في لاهاي بمملكة هولندا.

يشار إلى أنَّ الجائزة- التي ينظمها مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم- تهدف إلى تعزيز دور البحث العلمي والابتكار في إيجاد الحلول لقضايا المياه، ورفع الوعي بمجالات إدارة الموارد المائية. وتنقسم الجائزة إلى فئتين: الأولى، وهي فئة النشر العلمي والتي تنقسم بدورها إلى قسمين كذلك: الأول للباحثين من حملة الدكتوراه والثاني للباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه والثانية فئة الابتكارات، أما الفئة الثانية فهي فئة الابتكار في مجالات المياه، وتنقسم هذه الفئة إلى قسمين: الأول قسم الابتكار والثاني فئة المبتكر الناشئ. وتبلغ قيمة الجوائز للفئة الأولى مبلغ 4000 ريال عماني مقسمة بالتساوي على الفائزين بالمركز الأول في مجالي المسابقة، فيما تصل قيمة جوائز الفئة الثانية إلى مبلغ 16 ألف ريال مقسمة إلى قسمين، تم تخصيص 12 ألف ريال عماني منها للفائزين الثلاثة الأوائل في مجال الابتكار، وتخصيص مبلغ 4 آلاف ريال عماني في مسابقة المبتكر الناشئ الخاصة بطلاب المدارس، وتوزع على الفائزين الخمسة في المسابقة.