وليد الوهيبي لـ"الرؤية": المخرج التلفزيوني مايسترو يقود فريق العمل بابتكار وتجديد.. وبرامج جديدة قريبا

 الرؤية – ناصر العبري

أكَّد المُخرج التلفزيوني وليد بن سليمان الوهيبي سعادته بتكريم مَعَالي الفريق أوَّل وزير المكتب السلطاني، مشيراً إلى أهميته في مسيرته الإعلامية حيث يُدرك المسؤول أهمية تكريم المُجيدين وتشجيعهم وحثهم على بذل الجهود لخدمة هذا البلد المعطاء وقال: من هنا أقُدم جل شكري لمَعَالي الفريق أوَّل سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني الذي تشرفت بلقائه وتكريمه.

ويروي الوهيبي مسيرته بالقول: بعد الثانوية العامة التحقت بجامعة السلطان قابوس ودرست بقسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية حيث تتلمذت على أيدي نُخبة من الأساتذة، وبعد التَّخرج التحقت بمُؤسسة القمة للصحافة والنشر ومارست العمل الصحفي بشكل احترافي، وفي 2006 انتقلت للعمل بتلفزيون سلطنة عُمان حيث دخلت في البداية في دورة عملية مُكثفة للتعرف على طريقة سير العمل التلفزيوني وما يحدث في كواليسه وقد كان لي شرف المُشاركة في تأسيس القناة الرياضية بصُحبة الكثير من الزملاء والأساتذة الذين سبقونا، ومنذ تلك الفترة بدأت أمارس العمل التلفزيوني من خلال البرامج المُباشرة والمسجلة التي شاركنا فيها وبشكل يومي مما أكسبني مهارات المخرج التلفزيوني، ومنذ تلك اللحظة وأنا استمتع بالعمل كمُخرج وقدَّمت الكثير من البرامج المُباشرة والمسجلة وكذلك التغطيات المُباشرة للكثير من المحافل المحلية والدولية.

 يضيف الوهيبي: مُنذ أن دخلت التلفزيون أكثر ما شدني هو عمل المخرج فهو القائد والمايسترو الملم بكل تفاصيل العمل وهو الذي يقوم بتوجيه كل العناصر أثناء العمل مثل مهندس الإضاءة والصوت والمُنفذين والمعدين والمصورين وحتى المُذيع حيث يقوم بقيادة هذه المجموعة بشكل مثالي للخروج بعمل جيِّد للمشاهد.. والمخرج يدخل في تحديات يومية وهو الذي عليه أن يبتكر ويجدد وهو المسؤول الأول عن شكل الشاشة.

ويكمل الوهيبي بالقول "في الحقيقة لدي الكثير من الأعمال التي افتخر بأني قدَّمتها فكما تعلمون قمت بإخراج الكثير من البرامج على عدة قنوات منها قناة عُمان العامة والرياضية وكذلك قناة مجان.. ومن جملة ما قدمت برنامج الحدث وبرنامج 60 دقيقة رياضة وبرنامج ليالي المهرجان ولبان مجان والبيت العماني وبرنامج نبض البادية .. كما أنَّ دخولي عالم سباقات الهجن فتح لي آفاقاً أكبر، وشرفت بأن أكون من أوائل المُخرجين في النقل التلفزيوني المُباشر لسباقات الهجن في تاريخ السلطنة وأيضاً قمت بإخراج البطولات الخليجية للألعاب المائية والبولنج وغيرها، وفزت عن برنامج الحدث بالمركز الثاني كأفضل مخرج للبرامج الرياضية في جائزة الإبداع الإعلامي التي تنظمها وزارة الإعلام، كما فزت بجائزة أفضل برنامج رياضي عن برنامج 60 دقيقة رياضة في مُسابقة اللجنة الرياضية لجمعية الصحفيين العُمانية، وحالياً صدى الجماهير هو أبرز أعمالي وأعتقد أنّ للبرنامج شعبية كبيرة، وأهم مقومات هذا البرنامج هو التواصل المُباشر مع الجماهير في ملاعب دوري عمانتل للمحترفين وكذلك استقبال المكالمات المباشرة في البرنامج وإعطاء الجماهير مساحة حرة للتعبير وأبداء الرأي .. الفائز يفرح معنا ومن خسر فريقه يتصل ليبدي استياءه.

 وعن مواصفات المخرج الناجح قال وليد الوهيبي: أولاً يجب أن يكون قادراً على قيادة فريق العمل الذي قد يتجاوز الأربعين شخصًا في بعض الأعمال وأن يكون مبدعاً ولديه سرعة بديهة ومثقفا ومطلعا والأهم أن تكون لديه صفات قيادية وملتزم بأخلاقيات العمل الإعلامي ومغامر وقادر على اتخاذ القرارات ولديه روح التجديد، رغم أنَّ هناك عناصر أخرى يعلمها البعض أو يجهلها فالمذيع ومعد البرنامج وإمكانيات الطاقم الفني وحتى الأجهزة والمُعدات المستخدمة تلعب دوراً مهمًا، ولكن حينما يملك المخرج عناصر الإبداع ويتمكن من أدواته فإنِّه بلا شك هو من يلعب الدور الأساسي في نجاح البرنامج.

ويضيف: حالياً أحضر لبرنامج شعري جديد ستتضح معالمه خلال الفترة القادمة وكذلك برنامج رياضي يوثق للرياضيين العُمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك