افتتاح الدورة التاسعة لجراحة سرطانات الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق بمستشفى النهضة

 

 

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

افتتحت صباح أمس بمستشفى النهضة حلقة العمل التدريبية التَّاسعة لمُعالجة أورام الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعُنق التي تنظمها وحدة الأورام التابعة لقسم الأنف الأذن والحنجرة على مدى 3 أيام في قاعة المؤتمرات بالمُستشفى.

 حضر افتتاح الدورة الدكتور مازن الخابوري مُدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة الذي ألقى كلمة أكد خلالها على أهمية تنظيم هذه الدورات العلمية من أجل تجويد الخدمات الصحية المُقدمة إلى جانب تدريب الأطباء العمانيين على أحدث طرق تشخيص الأورام السرطانية وطرق العلاج الدوائي والجراحي.

وقالت الدكتورة سالمة بنت مُحمد الشيبانية – رئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة- في كلمتها إنَّ الدورة التي يُشارك بها أطباء من مُختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ومن دول مجلس التعاون والعراق وباكستان؛ تهدف إلى مناقشة آخر التطورات العلمية في علاج الأورام الحميدة والخبيثة في الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق، وتدريب المشاركين على إجراء العمليات اللازمة لاستئصالها، إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية في مجال علاج الأورام بحضور خبراء متخصصين من المستشفى السلطاني ومستشفى النهضة والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان والهند".

وقدَّم البروفسور جيمس نيترفيل من الولايات المتحدة الأمريكية محاضرات توضيحية حول علاج أورام الغُدة اللعابية والغدة الدرقية والجيوب الأنفية والقصبة الهوائية. فيما قدّم البروفسور بنكش من جمهورية الهند محاضرات عديدة تطرقت إلى علاج أورام الرقبة، وكيفية استئصالها والتأهيل الصوتي بعد مُعالجة سرطان الحنجرة.

تنقسم الدورة إلى محاضرات نظرية في الفترة الصباحية وتدريب عملي بمختبر المهارات في الفترة المسائية. وتناقش المحاضرات في مجملها مواضيع تتعلق بتشخيص وعلاج الأورام السرطانية للفم والجيوب الأنفية والعُنق والحنجرة والغدد اللعابية، بالإضافة إلى محاضرات تدور حول كيفية علاج مرضى السرطان بعد تلقيهم العلاج الجراحي والكيماوي أو الإشعاعي.

تعليق عبر الفيس بوك