الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

أثنى على الاهتمام بتوفير بيئة آمنة للطيور المهاجرة والأشجار العمانية النادرة

الحراصي يُشيد بجهود "حيا للمياه" في تطوير بحيرات الأنصب وجعلها مقصدا لهواة الحياة الفطرية

الأحد 05 مارس 2017 10:19 م بتوقيت مسقط

الحراصي يُشيد بجهود "حيا للمياه" في تطوير بحيرات الأنصب وجعلها مقصدا لهواة الحياة الفطرية

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

زار معالي الدكتور عبد الله الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بحيرات الأنصب وتعرَّف معاليه على أهم ملامح الحياة الفطرية في تلك البُحيرات وتجول معالي الدكتور بين جنبات بحيرات الأنصب وتعرف على بعض أنواع الطيور والأشجار العمانية المتواجدة فيها. وشاهد فيلماً عن مراحل تطور شركة حيا للمياه والخدمات التي تقدمها للمجتمع.

وأشاد معالي الدكتور بالجهود التي تبذلها الإدارة التنفيذية للشركة وموظفوها والإنجازات الملموسة التي تحققت في مجال المشاريع الصحية وقال إنَّ هذا التوسع يُعد فخراً للجميع خاصة وأنَّ هذه المشاريع تدار بأيادٍ عمانية. وأضاف: فخورون بما شاهدناه من تنوع أحيائي وفطري موجود ببحيرات الأنصب. وسعدنا بما شاهدناه من أنواع الطيور المُختلفة التي تنفرد بها هذه البحيرات. والذي يدل دلالة واضحة على الدور الذي يقوم به القائمون على هذه البحيرات في سبيل توفير بيئة آمنة للطيور المهاجرة في بحيرات الأنصب.  وأضاف معالي الدكتور: ما أدهشنا أنَّ بحيرات الأنصب ليست ملاذاً للطيور فقط وإنما ملاذاً أيضاً للنباتات العمانية والفراشات.

 

وتُعد بحيرات الأنصب واحدة من المواقع الجاذبة في قلب العاصمة مسقط، حيث توفر مشهداً ومنظراً طبيعياً خلاباً يمكن التعرف من خلاله على بعض أهم عناصر الحياة البرية في السلطنة. وتعتبر هذه البحيرات موئلا للعديد من الطيور المهاجرة حيث تمَّ تسجيل أكثر من 290 نوعاً من الطيور ارتادت بحيرات الأنصب .  وتعد بحيرات الأنصب مقصداً لهواة الطبيعة والحياة الفطرية حيث يزور البحيرات العديد من محبي الطيور . كما يجري استقبال العديد من طلبة الكليات والمدارس ومختلف فئات المجتمع للاستمتاع بمشاهدة الطيور.

 

ويشار إلى أنّ بحيرات الأنصب تتكون من خمس بحيرات كبيرة تم حفرها لتجميع المياه المعالجة، حيث يتم ضخ ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا في البحيرات الخمس، ويبلغ عمق البحيرة الرئيسية ثلاثة أمتار ونصف المتر، في حين أن البحيرة الأمامية عند المدخل الرئيسي تكون مياهها ضحلة، حيث يتم التحكم في المياه بحيث تجعل المياه ضحلة جداً خاصة في فصل الصيف من أجل الطيور التي تفد إلى البحيرات صيفاً والتي تعيش في المياه الضحلة، أما في فصل الشتاء فيكون الوضع عكس الصيف بحيث تأتي الطيور التي تعيش في المياه التي بها عمق أكبر، وفي حال الحاجة لإنقاص المياه تترك المياه لتتبخر دون ضخ مياه إضافية إليها.

ويوجد بالبحيرات العديد من الطيور مثل البط كالبط الأحمر الرأس، وحمراوي أبيض العينين، وحذف صيفي وطائر النحام الكبير والغواص أسود العنق. كما تعد موئلا لنباتات القيصوب وحواف البحيرات لأنواع الطيور التي تخوض في المياه مثل طائر طيطوي البطائح وطيطوي أحمر الساق أرقط، والشنقب الشائع، ومرعة بيلون، ومرعة منقطة، والوراق الأبيض الصغير، والوراق الصغير، وغيرها من الطيور، أما بالنسبة للأشجار فهي أشجار طبيعية، وهي أشجار صحراوية غير مثمرة، مثل السدر والغاف والقرط والطيق والسوقم والعيتيت واللبان والتين البري العتم والعلعلان والشوع  والصوبار والراك والميسيت.

ويمكن للراغبين بزيارة بحيرات الأنصب الحجز من خلال الموقع الإلكتروني للشركة www.haya.om أو الاتصال برقم 80077111.