جامعة صحار تفوز بمنحة بحثية من المركز الثقافي البريطاني

 

 

 

صُحار - الرُّؤية

حَصَلت جامعة صحار -وبالتعاون مع جامعة شيفيلد- على منحة بحثية بقيمة نصف مليون دولار أمريكي مُقدَّمة من قِبَل المركز الثقافي البريطاني، ضمن برنامج بناء روابط التواصل بين جامعات دول الخليج والجامعات البريطانية.

وتأتي المنحة ضمن نطاق تنفيذ أحد البحوث المشتركة بين الجامعتين في مجال التقنيات الزراعية المحمية والمغطاة الحديثة، والتي تهدف لتقليل استهلاك المياه والطاقة، ودعم توفير الأمن الغذائي للسلطنة؛ حيث ستقوم جامعة صحار ببناء نموذج لبيت زراعي يناسب متطلبات تحقيق هذا البحث، إضافة إلى تنفيذ الفعاليات البحثية الخاصة بتحلية المياه والري الذاتي وتكييف الهواء بالاعتماد على الطاقات المتجددة، في حين ستقوم جامعة شفيلد بتنفيذ الفعاليات البحثية الخاصة بالتطبيقات الزراعية الحديثة، وبما يجعلها ملائمة للتطبيق ضمن سلطنة عمان.

وأشار البروفيسور باري وين رئيس الجامعة، إلى أنَّ هذه الخطوة تترجم الجهود المشتركة للجامعة مع مؤسسات عالمية متميزة، إضافة إلى الشراكة مع الجهات الحكومية والصناعية بالسلطنة؛ بهدف تنويع مصادر الدخل وخلق قنوات جديدة، والاستفادة من كافة الأمكانات البحثية والأكاديمية للجامعة، مستعينة بالخبرات العالمية والتجارب الناجحة. وسوف يُشرف على إدارة وتنفيذ هذا المشروع في جامعة صحار كلٌّ من: البروفيسور غسان الكندي مدير دائرة البحوث والتعاون الصناعي، والدكتور راجموهان نتراجان، وبدعم من قبل مجلس إدارة الجامعة ورئيسها.

ويأتي المشروع كجزأ من خطة التعاون البحثي والشراكة بين جامعة صحار وجامعة شفيلد، ويمثل خطوة أساسية في بناء جسور التعاون؛ حيث من المؤمل مباشرة الجامعتين قريباً جدًّا، وبدعم من وزارة التجارة والصناعة وبرنامج "تنفيذ"، مواصلة تعاونهما وبخطوات متسارعة في مجال إنشاء "مركز التصنيع المتقدم-عُمان"، على غرار المركز المماثل الذي قامت بانشائه جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك