طلاب جامعة السلطان قابوس يفوزون بالمراكز الأولى في مؤتمر الشرق الأوسط لعلوم الأرض

مسقط -  حسام البريدعي

فازت مجموعة من طلبة جامعة السلطان قابوس من قسم علوم الأرض بكليّة العلوم، وقسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة بالمراكز الأولى في المسابقات المختلفة التي تمّ تنظيمها ضمن فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط الأول لطلبة الجيولوجيا الذي نظمته الجمعية الأمريكية لجيولوجيي البترول بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للمستكشفين الجيوفيزيائيين والجمعية الأوروبية للهندسة وعلوم الأرض الذي عقد بمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شملت المسابقات البرميل الملكي ومسابقة التحدي ومسابقة اللغز، والأولى هي مسابقة جيولوجية دولية تنظم على مستوى دول العالم وقائمة على مشاريع ينجزها طلبة علوم الأرض، إذ يعمل الطلبة على مدى 8 أسابيع على مجموعة من البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجيا، وغيرها، للتعرف على تراكمات النفط في منطقة ما من العالم وتقدير نسبة احتياطاتها في دراسة مفصلة ومتكاملة. حيث يقوم فريق الطلبة بعرض نتائجهم أمام لجنة مشكلة من خبراء من شركات عالمية في مجال صناعة النفط.

ويتأهل الفائز إلى الدور النهائي الذي يجرى في مقر الجمعية الأمريكية ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي. وبفوزه في الدور نصف النهائي أمام جامعات الشرق الأوسط سيقوم فريق جامعة السلطان قابوس بالمشاركة في المسابقة الجيولوجية الدولية خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول في الفترة من 2-5 أبريل القادم وذلك في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية ممثلا لمنطقة الشرق الأوسط. ويضم فريق الجامعة كلا من فيصل الشكيلي، وسماح الرواحية، شذى العيسائية، وموسى الحارثي من كلية الهندسة وبالنسبة لمسابقة التحدي فهي عبارة عن منافسة في مجال علوم الأرض تنظمها الجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي لطلبة علوم الأرض. تدور أسئلة المسابقة حول المعلومات العامة في مجال الجيوفيزياء والجيولوجيا. وفي إطار المنافسة تأهل فريق جامعة السلطان قابوس إلى الدور النهائي ليمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المسابقة النهائية التي ستجري في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي في الفترة من 24 إلى 29 سبتمبر القادم. يضم فريق الجامعة كلا من أحمد النبهاني وإسراء الهنائية.

كذلك حصل طلبة جامعة السلطان قابوس على 6 جوائز لأفضل عرض شفوي وأفضل ملصق، في العرض الشفوي فازت الطالبة رفيدة الجابرية بالمركز الأول، وفي فئة الملصقات فازت الطالبتان إسراء الهنائية وشذى العيسائية بالمركزين الأولين، كذلك فازت الطالبة آمنة الدايرية بالمركز الثاني، وجاءت في المركز الثالث الطالبتان موزة الشيدية وجنان أحمد العطار. 

تعليق عبر الفيس بوك