الخميس, 20 سبتمبر 2018

"مكتب الرؤية" يكرم المشاركين في ورشة "أساليب الرصد الإعلامي الحديثة"

السبت 04 مارس 2017 07:24 م بتوقيت مسقط

"مكتب الرؤية" يكرم المشاركين في ورشة "أساليب الرصد الإعلامي الحديثة"

مسقط - الرؤية

تصوير- نواف المحاربي

اختتم مكتب الرؤية لخدمات التَّدريب، فعاليات ورشة العمل التطبيقية بعنوان "أساليب الرصد الإعلامي الحديثة" وذلك في قاعة الكلية العلمية للتصميم بمُرتفعات المطار، وقام المكرم حاتم بن حمدالطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة الرؤية بتكريم المشاركين في ختام الورشة.

قدم البرنامج التدريبي الدكتور يحيى أبو زكريا الخبير في مجال الصحافة والإعلام؛ وشارك في الورشة عدد من مُنتسبي جهات حكومية مُتعددة. وهدف البرنامج إلى التعرف على مفهوم الرصد وأهميته وآليات دعم صانع القرار من خلاله، بجانب التدريب على خطوات الرصد وتحليل المضمون واستخلاص المؤشرات والنتائج، ومعرفة الخصائص النفسية والدلالات الفكرية في الرسائل الإعلاميّة والأبعاد الاستراتيجية الكامنة بين سطور الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية والمواقع الإلكترونية كافة. واستعرضت الورشة أحدث النظريات والعلوم في أساليب الرصد وتحليل المضمون والاطلاع على أهم النماذج الناجحة في الرصد والتحليل.

وركزت الورشة التطبيقية على عدة محاور أساسية للتدرب عليها، منها تعريف الرصد الإعلامي وأهميته وأنواعه ودوره في صناعة الخبر، ومهارات الراصد الإعلامي والتقاط الأخبار وكيفية رصدها، وكذلك تحليل المضمون الإعلامي واستخداماته الحديثة، وأهم أنواع الرصد التلفزيوني والإلكتروني والمطبوع والمسموع. وناقش المحاضر خلال الورشة مصادر رصد الأخبار والتقاط الخبر وقوالب وأشكال الخبر وكيفية الرصد في الصحف والمواقع والمحطات التلفزيونية والإذاعية وتصميم استمارات تحليل المضمون الإعلامي ومحتوياته وآلية مُعالجته، وكذلك الربط بين المعلومات وتحليلها وتفسيرها واستخلاص النتائج والمؤشرات باستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في الرصد والتحليل.

يشار إلى أنّ مكتب الرؤية للتدريب سيواصل تنظيم عدد من الدورات وورش العمل والبرامج التدريبية، في مختلف مجالات الإعلام، وغيرها من المجالات التي تخدم شريحة عريضة من المستفيدين، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.