حلقة عمل حول تقنية الزراعة الأحيومائية بمركز الاستزراع السمكي

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

افتتحت بمركز الاستزراع السمكي التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية بالبستان أمس فعاليات حلقة عمل حول "أسس تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية في السلطنة" تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وبحضور عدد من الخبراء والمُهتمين بمجال الاستزراع السمكي .

وألقى الدكتور عيسى بن محمد الفارسي مدير مركز الاستزراع السمكي كلمة قال فيها إنَّ الاستزراع السمكي ركن أساسي في دعم مكونات الإنتاج السمكي في السلطنة وله من المقومات والإمكانات ما يُؤهله لاستيعاب الاستثمارات المحلية والدولية علاوة على تلبية احتياجات صغار المزارعين والمُنتجين مما يُسهم بقدر كبير في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية بالسلطنة، ومن هذا المُنطلق جاء إنشاء مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية في عام 2006م، بعد أن كان قسمًا في مركز العلوم البحرية والسمكية منذ العام 1982، ليقوم بدعم وتطوير تقنيات الاستزراع السمكي والاستخدام الرشيد للموارد المائية وتعزيز المُمارسات الصديقة للبيئة من خلال التعاون مع المراكز البحثية المحلية والإقليمية والدولية .

وأضاف الفارسي أنَّ حلقة العمل تقام بالتعاون بين مركز الاستزراع السمكي ومركز الإنتاج النباتي بالمديرية العامة للبحوث الزراعية من خلال مشروع تنمية استزراع أسماك المياه العذية المستملحة في المزارع الريفية في عُمان المرحلة الثانية (تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية) الممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية بهدف نشر مفهوم تقنية الزراعة الأحيومائية في المزارع الريفية والاستفادة القصوى من المياه في تربية الأسماك والنباتات معاً وإنتاج منتجات سمكية ونباتية عالية الجودة والقيمة .

وتتواصل أعمال الحلقة على مدى يومين. وشهد الأول تقديم نبذة عن الجمعية الزراعية العُمانية قدَّمها ساعد الخروصي رئيس الجمعية الزراعية العُمانية إلى جانب ورقة عمل قدَّمها عادل البلوشي ويحيى الدرويشي حول الاستزراع التكاملي والتعريف بالزراعة الأحيومائية. كما عرض وليد العبري من المُديرية العامة للبحوث الزراعية ورقة عمل عن كيفية إنتاج محاصيل الخضر باستخدام تقنية الزراعة الأحيومائية. أما خالد البطاشي فقدَّم ورقة عمل حول جودة الماء في مجال الاستزراع السمكي وأشار محمد الوهيبي من المُديرية العامة لتنمية الموارد السمكية إلى آلية تقديم طلبات وتراخيص مزاولة نشاط تربية الأحياء المائية. واستعرض بدر الهطالي كيفية تجميع ونقل المحصول السمكي قبل التسويق. أما خالد المخيني من المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية فتناول تسويق محصول الاستزراع السمكي .

ويقوم المشاركون في اليوم الثاني برفقة درويش البلوشي بجولة تعريفية للاطلاع على كيفية تركيب وحدة إنتاج الزراعة الأحيومائية في البيت المحمي في كل من مركز بحوث الإنتاج النباتي ومركز الاستزراع السمكي .

تعليق عبر الفيس بوك