بدء برنامج التعلم باستخدام السبورة التفاعلية بـ "تعليمية البريمي"

 

 

البريمي - سيف المعمري

بدأ بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية البريمي برنامج استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية، والذي يستهدف معلمي ومشرفي صعوبات التعلم، من أجل التعرّف على مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية، وتوضيح طرق استخدام الاستراتيجيات المختلفة باستخدام السبورة التفاعلية، وتطبيق مجموعة من الاستراتيجيات باستخدام السبورة التفاعلية، وتصميم درس مصغر في كيفية تطبيق الاستراتيجية في المنهج المقرر دراسته، وقد ناقش عشر استراتيجيات في التعلم التعاوني، والعصف الذهني، ولعب الأدوار، والخرائط المعرفية، وحل المشكلات، والاكتشاف والتعلم الذاتي واستراتيجية الإغلاق واستراتيجية الحوار والمناقشة وأخيرا استراتيجية كاجان.

وتلعب استراتيجيات التدريس والتقويم دوراً في تحقيق أهداف التعلم. فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في إيصال مفهوم معين للطلبة من العوامل المهمة والحاسمة في مساعدة الطلبة على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة.

ومن المعروف أنّ طلاب صعوبات التعلم يختلفون عن الطلاب العاديين من حيث إنّهم لا يستفيدون من الطرق التقليدية المستخدمة في التدريس، وأيضا هناك اختلاف فيما بين هؤلاء الطلاب أنفسهم في طرق اكتساب المعلومة وتعميمها.

ويلزم لتدريس لهؤلاء الطلاب استخدام استراتيجيات وطرق تدريس خاصة ومتنوعة، فينبغي على معلم صعوبات التعلم مراعاة هذا الاختلاف بحيث ينوع في الاستراتيجيّات وطرق التدريس المقدمة لهم كل على حسب قدراته واحتياجاته.

تعليق عبر الفيس بوك