"تعليمية شمال الباطنة" تناقش مستجدات القبول الموحد

 

صُحار - مروى المقباليَّة

نظَّم قسمُ التوجيه المهني بتعليمية شمال الباطنة لقاءً حول مُستجدات القبول الموحد بمؤسسات التعليم العالي، مستهدفين 198 من إخصائيي التوجيه المهني بالمحافظة؛ وذلك بقاعة الباطنة بديوان عام المديرية.

وتحدَّث بسام الحسني إخصائي قبول أول بمركز القبول الموحد في بداية اللقاء عن المستجدات في النظام للعام القادم 2017/2018، وأكد تغيير في القبول بجامعة السلطان قابوس والذي سيُتاح بموقع القبول الموحد والشواغر المتاحة والبرامج التي يستوفي شروطها، إضافة للمخصصات المالية التي يحصل عليها الطلاب في البعثات الخارجية.

وتطرَّق الحسني إلى تقسيم برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية حسب المجال الدراسي؛ حيث إنَّ الهدفَ من الترتيب الجديد لعرض البرامج الدراسية هو تسهيل طريقة البحث للطالب عن التخصص الذي يرغب بدراسته، إضافة إلى تشجيعه لاختيار ذلك التخصص من مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة أو البعثات والمنح للدراسة بالخارج.

تلا ذلك الحديث عن شروط الالتحاق بالكليات والجامعات والآليات التي يطبقها المركز أثناء عملية الفرز الأول والثاني والتحديثات التي طرأت على نظام التظلم هذا العام في نظام القبول الموحد، والتي قدمها أيمن العامري إخصائي برامج بمركز القبول الموحد. وأوضح العامري أنه في مراحل التسجيل والقبول والتي تمتد خلال الفترة من أول أبريل وحتى أول يونيو المقبل يستوجب التأكد من صحة البيانات الشخصية والمواد الدراسية والدرجات، وقراءة دليل الطالب بعناية، مع استشارة إخصائي التوجيه المهني والجلوس مع ولي الأمر عند اختيار البرامج الدراسية وترتيبها. إضافة إلى ذلك، يتوجَّب على الطالب ترتيب البرامج الدراسية في الاستمارة الإلكترونية تنازليًّا حسب الأفضلية والتنويع في اختيار البرامج الدراسية من مختلف المؤسسات التعليمية، وعدم التركيز على مؤسسة بعينها.

تعليق عبر الفيس بوك