9007 طلاب في اختبارات التنمية المعرفية بتعليمية شمال الباطنة

 

صحار- مروى المقبالية

أجرت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية اختبار الرياضيات والعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية في جلسة امتحانية واحدة المرحلة الأولى لطلبة الصف السابع البالغ عددهم 9007 في 104 مدارس في مختلف ولايات محافظة شمال الباطنة.

تأتي اختبارات التنمية بهدف تحفيز وتشجيع الطلاب على دراسة العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، كما يركز على عمليات التفكير والقدرات العليا وتطبيق المعرفة التي اكتسبها الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة وحياتهم اليومية؛ ويغطي اختبار الرياضيات مهارات الأعداد والهندسة والقياس والإحصاء والاحتمالات والجبر، ويغطي اختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء ومفاهيم الجغرافيا البيئية. ويشمل كل اختبار أسئلة الاختيار من متعدد تتنوع بين المعرفة والتطبيق والاستدلال.

كما يعزز الاختباران الاهتمام بمواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية وكذلك الرياضيات، باعتبارهما متطلبين أساسيين من متطلبات المراحل الدراسية المتقدمة كما وأنهما متطلبان مهمان من متطلبات الكليات والجامعات بعد مرحلة التعليم العام، والتي تركز بشكل كبير على قبول طلبة ذوي اهتمامات علمية ترفد بهم سوق العمل في مراحل قادمة من مسيرة التنمية في السلطنة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تخصيص برنامج زمني لدروس التقوية والمراجعات لأساسيات المواد التي تم دراستها في الأعوام السابقة، كما تم تضمين حصص الرياضيات والعلوم لتدريس مهارات حل أسئلة القدرات العليا وتدريب الطلاب على حل نماذج من أسئلة اختبارات التنمية المعرفية، كما تم تنفيذ ورش عمل لكل صف دراسي خلال اليوم الدراسي لتدريب الطلبة على المهارات العقلية العليا في مادتي الرياضيات والعلوم.

 

تعليق عبر الفيس بوك