25 خبيرا يثرون فعاليات الدورة التدريبية حول "وقاية النبات والتحليل الإحصائي"

 

 

مسقط - الرُّؤية

انطلقتْ بفندق مسقط هوليدي بالخوير فعاليات دورة تدريبية حول وقاية النبات والتحليل الإحصائي، تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا"، خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 2 مارس، ضمن مشروع تطوير نظم مستدامة لإنتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون.

ورَعَى حفل الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن ناصر بن عبدالله البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة الذي أكد أهمية إقامة مثل الدورات في مجال النخيل، وقال إنَّ المشروع حقق نتائج جيدة وهناك توافق بين دول مجلس التعاون فيما يتعلق بالجوانب البحثية والتكامل في بعض الاشياء التي تخدم قطاع النخيل. مشيرا سعادته إلى أهمية الاستفادة لما يطرح من مواضيع في هذه الدورة متمنيا للمشاركين طيب الاقامة في السلطنة.

وألقى الدكتور يوسف بن محمد الرئيسي مدير مركز بحوث النخيل والمنسق الفني للمشروع، كلمة؛ أوضح فيها أهداف الدورة؛ ومنها: رفع المستوى العلمي والفني للمشاركين في تشخيص آفات النخيل وإعداد وتصميم التجارب البحثية. كما ألقى الدكتور محمد بن صالح المنسق الإقليمي لمشروع تطوير نظم مستدامة لإنتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).

ويأتي انعقاد الدورة التدريبية ضمن الجهود المبذولة في محور الإدارة المتكاملة للآفات ضمن المشروع لرفع كفاءة قدرات الباحثين والإخصائيين في مجال وقاية النبات في دول مجلس التعاون، بمشاركة 20 باحثا وإخصائيا من جميع دول المجلس، إلى جانب 3 خبراء دوليين وخبيرين وطنيين من الوزارة من المختصين في مجال الإدارة المتكاملة لآفات النخيل والتحليل الإحصائي للدراسات والتجارب ورصد الآفات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتي تعد من الاساليب الحديثة والهامة التي يتم التطرق لها في هذه الدورة.

تعليق عبر الفيس بوك