"الجامعة الألمانية" تنظم فعالية "هاش كود" العالمية لأول مرة في السلطنة

 

مسقط - الرُّؤية

رعى صاحبُ السُّمو الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الحدث الأوَّل من نوعه في السلطنة وهو مسابقة هاش كود العالمية التَّابعة لشركة جوجل الأمريكية، والتي نظمتها جماعة علوم الحاسب الآلي بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، بالتَّعاون مع اللجنة الوطنية للشباب ومجلس البحث العلمي وهيئة تقنية المعلومات.

وتُعد هذه المسابقة من أهم المُسابقات العالمية التي يشارك فيها العديد من المُبرمجين من كل أنحاء العالم، ويتم من خلال هذه المُسابقة قياس مدى قدرة المبرمجين المشاركين على إيجاد حلول لمشاكل برمجية مُعقدة وفي وقت مُحدد، وستقوم الفرق المتأهلة بالسفر للمشاركة في الجولة الأخيرة في مكاتب شركة جوجل بباريس. وﯾﻘﻮم اﻟﻤﺸﺎرﻛوﻦ ﺑاﺧﺘﯿﺎر ﻓﺮﻗﮭﻢ وﻟﻐﺔ اﻟﺒﺮﻣﺠﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﻨﺎﺳﺒﮭﻢ وﺗﺨﺘﺎر ﻟﮭﻢ ﺟﻮﺟﻞ ﻣﺴﺄﻟﺔ ھﻨﺪﺳﯿﺔ ﻣﻦ واﻗﻊ اﻟﺤﯿﺎة ﻟﺤﻠﮭﺎ. ويُشارك في هذه المسابقة ما يقارب 100 مشارك من مختلف أنحاء السلطنة ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال البرمجة. وتم تقديم عروض من عدة متحدثين في مجال علوم الحاسوب من الجهة الأكاديمية والعملية؛ حيث قدم الدكتور علي الشيذاني عرضًا عن التطور في هذا المجال، من خلال تقديم ملخص لكتاب من تأليف كيفن كيلي بعنوان "المحتوم.. شرح القوات الاثني عشر التي ستشكل مستقبلنا"، تحدث فيه عن تسارع التطور التكنولوجي والطرق التي يمكن استغلالها للنجاح في العالم المتسارع.

بعدها تم الإعلان عن افتتاح مجموعة جوجل للتطوير في مسقط (GDG MUSCAT)، ليستهل ممثل شركة جوجل العالمية، سالم عابد، الذي يزور السلطنة لأوّل مرة، بكلمة تحدث فيها عن أهمية مجموعات التطوير في منطقة الشرق الأوسط، والإمكانيات التي توفرها شركة جوجل لكل من يرغب في تطوير قدراته في المجالات المختلفة لعالم الحاسب الآلي، وعن إعجابه بالمبادرة من طلبة جماعة الحاسب الآلي في إدارة الفعالية.

بعدها تحدثت ليلى الكومياني، أخصائية مشاريع ساس، عن الخدمات المختلفة التي توفرها ساس، والتي تتضمن الفرصة للبرمجة على المحاكي الثلاثي الأبعاد الآلي، وخدمات احتواء المشاريع البرمجية الجديدة في ساس وتوفير كل السُبل لنجاح المشاريع.

وصاحب هذه الفعالية معرض مُختص بالتقنية والابتكار نظمته الجامعة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الناشئة ذات المجال التقني لدعم الشباب في مجال تقنية المعلومات.

يشار إلى أنَّ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ اﻟﮭﺎش ﻛﻮد بدأت ﻓﻲ ﻋﺎم 2014 ﻛﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﺒﺮﻣﺠﺔ ﻣُﺪﺗﮭﺎ ﻻ ﺗﺘﻌﺪى اﻟﯿﻮم اﻟﻮاﺣﺪ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻤُﺒﺮﻣﺠﯿﻦ اﻟﻤُﺤﺘﺮﻓﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﯿﺪ ﻓﺮﻧﺴﺎ. وﺗﻢ ﺗﻘﺪﯾﻢ ﺟﻮﻟﺔ اﻟﺘﺼﻔﯿﺎت ﻓﻲ ﻋﺎم 2015؛ ﺣﯿﺚ ﺷﺎرك ﻓﯿﮭﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 1500 ﻣﻨﺎﻓﺲ وﺗﻢَّ دﻋﻮة اﻟﻔﺮق اﻟﻤﺘﺼﺪرة ﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﺟﻮﺟﻞ ﻓﻲ ﺑﺎرﯾﺲ ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻮﻟﺔ اﻷﺧﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ. وﻗﺎﻣﺖ ﺟﻮﺟﻞ ﻓﻲ عام 2016 ﺑﺠﻌﻞ اﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ دوﻟﯿﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ اﻟﺪول اﻷوروﺑﯿﺔ واﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺪول اﻷﻓﺮﯾﻘﯿﺔ؛ ﺣﯿﺚ ﺗﻢ ﺗﺴﺠﯿﻞ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 17 أﻟﻒ ﻣﺸﺘﺮك ﻟﻠﺘﻨﺎﻓﺲ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ.

 

تعليق عبر الفيس بوك