الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

طالب عماني يحصل على "جائزة النشر لطلاب الدكتوراة" من جامعة بريطانية

الأحد 26 فبراير 2017 07:41 م بتوقيت مسقط

طالب عماني يحصل على "جائزة النشر لطلاب الدكتوراة" من جامعة بريطانية

مسقط - الرُّؤية

مَنَحَت الجامعة البريطانية "ساوثهامبتون" الطالب العُماني راشد بن ناصر المطاعني، طالب الدكتوراه في تخصص ريادة الأعمال والابتكار "جائزة النشر لطلاب الدكتوراه"؛ وذلك نظير نشر أحد أبحاثه والذي حمل مسمى "رواد الأعمال المستترون: ممارسات غير رسمية في الاقتصاد الرسمي" من مجلة European Management Review، وهي المجلة الرسمية للأكاديمية الأوروبية للإدارة. وتمنح الجائزة لطلاب الجامعة الذين تنال أبحاثهم فرصة النشر في دوريات علمية رائدة على مستوى العالم.

وقال ناصر المطاعني: الدراسة هي الأولى من نوعها التي تناقش ظاهرة التجارة المستترة بمنهجية علمية. نظرا لتفشي هذه النوع في السلطنة وبعض دول الجوار، حيث سعت الدراسة للتعمق في دراسة انتشار هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها من منظور مؤسسي ومناقشة تداعياتها على منظومة ريادة الأعمال والاقتصاد ككل. ويضيف: نتائج الدراسة أوضحت بعض جوانب القصور التي تهيِّئ البيئة الملائمة لرواد الأعمال المستترون والعمانيين غير الفاعلين للدخول في هذا النوع من أساليب ريادة الأعمال. ورغم ظهور كثير من السلبيات لهذا النوع من ريادة الأعمال إلا أن هناك جانبا إيجابيا خفيا تجلى لنا وهو مساهمة وجود الوافدين في تنمية الفكر الريادي ونقل المعرفة لدى بعض رواد الأعمال الفاعلين؛ لذلك توصي الدراسة بتصحيح وجود التجار المستترين وتشجيع الشراكة التي تنتج بينهم وبين المواطنين بشكل قانوني، بدلا من العمل على إجلائهم إلى خارج البلاد. ونتطلع بعون الله في المستقبل القريب للتوسع في دراسة هذه الظاهرة وجوانب أخرى في منظومة ريادة الأعمال في السلطنة.

وقد سبق أن اختير أحد أبحاث المطاعني والذي حمل عنوان "فاعلية برامج تعلم ريادة الأعمال: البحث عن الحلقات المفقودة!!" كأفضل ورقة عمل في مجال دراسات الابتكار وريادة الأعمال، وذلك في مؤتمر طلبة الدكتوراه العام 2016م، بكلية الأعمال بجامعة ساوثهامبتون. والمطاعني عضو بمركز أبحاث علوم الابتكار وريادة الاعمال بجامعة ساوثهامبتون، ومدرس مساعد بكلية العلوم التطبيقية بعبري.