بتكلفة 4 ملايين دولار.. وبمشاركة باحثين من داخل وخارج السلطنة

تدشين مشروع "صخور أفيوليت عمان" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - سعيد المعشني

نظَّمتْ جامعة السلطان -مُمثلة بمركز أبحاث علوم الأرض- صباح أمس، حلقة عمل لتدشين مشروع الحفر الدولي لصخور أفيوليت عُمان؛ وذلك تحت رعاية الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

بدأت الحلقة بكلمة للبروفسور صبحي نصر مدير مركز أبحاث علوم الأرض؛ قال فيها: إنَّ ميزانية المشروع تصل لـ4 ملايين دولار، وذكر أنَّ عملية بدء مشروع الحفر الدولي للصخور أفيوليت عمان تم تنفيذها في منتصف ديسمبر 2016 الماضي، ويُنفَّذ المشروع بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، حيث تم الإشراف على عملية حفر 13 بئرا في سمائل تتراوح أعماقها بين 300 إلى 600 متر.

وأشار البروفسور صبحي إلى أنَّ المشروع يُشارك فيه باحثون من مراكز أبحاث علوم الأرض، والدراسات المائية والنفط والغاز بالجامعة وكلية العلوم والهندسة، إضافة إلى ما يقارب الـ40 باحثا من أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والنرويج وهولندا واليابان وأستراليا وكندا وإيطاليا وسويسرا والسويد؛ حيث تمَّ توفير الدعم المادي للمشروع من قبل العديد من المؤسسات والمعاهد الدولية مثل ناسا ومنظمة الحفر الدولي، وبرنامج الاستكشاف المحيطي ودعم البحث العلمي الأمريكي، والبحث العلمي الألماني والبحث العلمي الياباني والفرنسي والبحث الاوروبي، برنامج مراقبة الكربون الدولي.

وأكَّد البرفسور صبحي على أهمية تطوير برنامج بحثي عالمي وشبكة بحثية عالمية لتطوير تقنيات تُسهم في فهم كيفية كربنة الصخور، على ضوء ما أظهرت المناقشات الأهداف التقنية التي تحتاجها الخطط البحثية في برامج الحفر العالمي ضمن أنشطة التعاون العلمي. كما أجمع المشاركون على الحاجة لإيجاد طريقة عملية تعتمد على التجارب المخبرية والتطوير النظري للحصول على بيانات جديدة سواء كانت سطحية  أو تحت سطحية لمعرفة التغير في الصخور، وتأثير ذلك على عمليات الكربنة حيث توجد الكثير من المعطيات غير المعروفة مثل مدى تأثير التجوية تحتال سطحية والخواص الهيدروليكية تحت سطح البحر أو على اليابسة ومدى التأثيرات الحيوية والزمن على الصخور. كما تمَّ التوصية بأهمية عملية المراقبة والحسابات ووضع نموذج لحفر الآبار تطوير التقنيات لدراسة الصخور الفوق ما فيه على فترات زمنية كافية وتحت ظروف مختلفة، وتظهر الحاجة هنا إلى الاستعانة بخبرات العاملين في برنامج الحفر العالمي.

شَارَك في الحلقة مجموعة من الأساتذة من خارج الجامعة؛ منهم: البروفيسور بيتر كيلمان كبير العلماء بمشروع حفر عمان، من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتطرق إلى مشروع الحفر الدولي -من وجهة نظر علمية- إضافة إلى البروفيسور يورج ماتر مدير مشروع حفر عُمان، من جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة والذي تطرق إلى مشروع الحفر وبرنامج ما بعد الحفر.

تعليق عبر الفيس بوك