"التعليم العالي": 62 مؤسسة و25 ألف خريج وخريجة شاركوا في المسح الوطني 2017

≤ الحجرية: الاستجابة ممتازة وتضاهي مثيلاتها في الدول الكبرى.. 34% ذكور و44% من الإناث

مسقط - الرُّؤية

انتهتْ، الخميس الماضي، فترة المشاركة في مسح الخريجين الوطني 2017، والذي أجْرَته وزارة التعليم العالي -مُمثلة بدائرة مسح الخريجين- حيث انطلقَ المسحُ في منتصف يناير، وجاء بهدف تقييم مدى امتلاك خريجي الأعوام 2013/2014 و2014/2015 و2015/2016 للمعارف والمهارات والقدرات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، ودراسة المرحلة الانتقالية بين مقاعد الدراسة والوظيفة؛ بما فيها الفترة الزمنية المستغرقة للحصول على أول وظيفة، وطرق البحث عن وظيفة، والتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وتقول د. فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة المسح: بلغ عدد المشاركين المكملين للاستبانات أكثر من 25 ألف خريج وخريجة من مؤسسات تعليمية داخل وخارج السلطنة ممن يحملون مؤهلات الدبلوم المهني الى الدكتوراه، والذين تخرجوا في الأعوام الاكاديمية 2013/2014 و2014/2015 و2015/2016.. وأضافت: بالرغم من الصعوبات التي واجهت فريق المسح من ناحية دقة بيانات وسائل التواصل مع الخريجين، وعدم معرفة الخريجين بأهمية تنفيذ مثل هذه المسوحات الدورية، إلا أنَّ تفاعل معظم الخريجين بعد الوصول اليهم وتعريفهم بالمسح كان مميزا.

وأشارت إلى أنَّ نسبة الاستجابة التي وصل إليها المسح تعد نسبة ممتازة تضاهي مثيلاتها في الدول الكبرى، والتي لها عقود طويلة في تنفيذ المسوحات مثل أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبلغ عدد المؤسسات المشاركة 62 مؤسسة؛ تشمل: معاهد التدريب المهني، والمعاهد الصحية والكليات التطبيقية والتقنية والجامعات والكليات الخاصة والحكومية في السلطنة. وكان في كل من هذه المؤسسات فريق مُصغَّر يعمل على تعريف الخريجين بالمسح وأهدافه، وتشجيعهم على المشاركة في المسح إلكترونيًّا من خلال صفحة مسح الخريجين www.ogss.gov.om. كما كان لعمداء ورؤساء هذه المؤسسات دَوْر فاعل في نجاح مسح الخريجين. وكان للشركات الداعمة دورا محوريا في زيادة عدد المستجيبين من خلال الجوائز التي وفرتها؛ والشركات هي: أوكسدينتال عمان، وتاول، والشركة العمانية للغاز المسال، ومحسن حيدر درويش، وحيا للمياه، ومنتجع شانجريلا.

وأضافت بأنَّ عدد المشاركين من الذكور بلغ 8 آلاف و963 خريجا بنسبة استجابة بلغت 34% من الفئة المستهدفة، ومن الإناث بلغ 16 ألفا و50خريجة بنسبة استجابة بلغت 44% من الفئة المستهدفة، وهذا العدد يعكس واقعَ حال التوزيع الديموغرافي للخريجين؛ حيث إنَّ الخريجات الإناث يفوق عددهن الخريجين الذكور، بما يعادل 10 نقاط مئوية تقريبا، وتمَّت متابعة مشاركة الخريجين خلال المسح للتأكد من تمثيل العينة للمجتمع من خلال مراقبة توزيعهم على 6 متغيرات رئيسية؛ وهي: المؤسسة، والنوع، وسنة التخرج، والتخصص، والمؤهل، وكانت المؤسسات الأكاديمية على اطلاع يومي ومباشر بوضع الخريجين لديهم ومشاركتهم اليومية من خلال المتابعة الإلكترونية لوضع مشاركتهم، وسيتم بعد ذلك تحليل البيانات واستخراج المؤشرات الأولية والتي نسعى لأن تكون إلكترونية أيضاً؛ حيث نُمكِّن المؤسسات من الولوج لبيانات الخريجين ومعرفة أوضاعهم إلكترونيًّا؛ مما سيُسهم في تقييم البرامج الأكاديمية وخدمات المؤسسات وتقييم حاجة سوق العمل من المؤهلات والتخصصات، ومعرفة أفضل الأساليب للدخول لسوق العمل وتوجهات الخريجين في البحث عن وظائف، وتحديد توجهات الخريجين نحو التوظيف في الحكومة وفي القطاع الخاص ونحو ريادة الأعمال، وتحديد جوانب التعاون المستقبلية بين المؤسسات التعليمية ومشغلي الخريجين.

وأكملت بالقول: خلال 3 أشهر ستكون المؤشرات الأولية جاهزة للنشر وسيتم الإعلان عنها في وسائل الاعلام المختلفة كذلك في موقع مسح الخريجين www.ogss.gov.om، ونعتقد أنَّ هذه النتائج ستسترعي اهتمام عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد؛ مثل: الوزارات والهيئات والجهات الحكومية التي تُعْنَى بالتخطيط للتعليم والتشغيل ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التي تعنى بمراقبة جودة التعليم وجهات القطاع الخاص التي تعنى بتشغيل الخريجين وجهات القطاع الخاص التي تعمل في الجانب الاستشاري، والتدريبي والتعليمي والخريجين وطلاب المدراس وأولياء الأمور.

تعليق عبر الفيس بوك