محاضرة بجامعة السلطان قابوس حول إسهامات أحمد بن ماجد في المرشدات البحرية القديمة

 

 

مسقط – الرؤية

تنظم جامعة السلطان قابوس مُمثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية صباح اليوم الأحد محاضرة بعنوان "المرشدات البحرية العربية القديمة والمعاصرة – جهود الملاح ابن ماجد"، يقدمها معالي الأستاذ الدكتور عبد الله يوسف الغنيم، رئيس مجلس إدارة مركز البحوث والدراسات الكويتية، والفائز بجائزة الملك فيصل العالمية، فرع الدراسات الإسلامية لعام 2016م، وذلك في مدرج الفهم في المركز الثقافي في تمام الساعة العاشرة صباحًا.  

تتناول المحاضرة المرشدات البحرية العربية باعتبارها مصدراً مهماً من مصادر التراث البحري العربي، وبعضاً من مؤلفات البحارة العرب والربابنة المشهورين. ويتحدث المحاضر عن البحار العُماني أحمد بن ماجد وأبرز أعماله ومؤلفاته وتراثه المخطوط ومصنفاته النثرية والشعرية في علوم المرشدات البحرية، وخاصة كتابه الشهير "الفوائد في أصول علم البحار والقواعد"، وقصيدته "حاوية الاختصار في علم البحار".

وتعد أعمال أحمد بن ماجد الأكثر تأثيراً على الملاحين الذين أتوا من بعده، لتعدد أعماله، وصياغة معلوماته وخبراته الملاحية ونصائحه وإرشاداته في صور أراجيز وقصائد يسهل حفظها وتداولها بين الربابنة والملاحين قروناً عدة بعد وفاته.

أما المحاضر الضيف فهو معالي الأستاذ الدكتور عبد الله يوسف الغنيم، رئيس مجلس إدارة مركز البحوث والدراسات الكويتية، وزير التربية ووزير التعليم العالي بدولة الكويت سابقاً، وتقلد عددا من المناصب الإدارية منها رئيس مجلس إدارة مجلة العلوم الإنسانية ورئيس تحرير مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ورئيس وحدة البحث والترجمة، ورئيس قسم الجغرافيا وعميد كلية الآداب بجامعة الكويت، ومستشار التراث العربي في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. ونشر الأستاذ الدكتور الغنيم، أستاذ الجغرافيا بجامعة الكويت، عددا من الدراسات الميدانية في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان والجمهورية اليمنية ودولة الإمارات العربية ودولة قطر، وهو عضو في عدد من المؤسسات والجمعيات الأكاديمية العربية والعالمية. وقد حصل على عدد من الجوائز في المحافل العلمية الإقليمية والدولية، وكان آخرها جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها لعام 2016.

تعليق عبر الفيس بوك