"التربية" تكرّم المدرسة الفائزة بمسابقة المبادرات الطلابية لدول الخليج

 

   

مسقط – بدر الجابري

تصوير – إبراهيم القاسمي 

كرّمت وزارة التربية والتعليم مدرسة سيح العافية للتعليم الأساسي الفائزة في مسابقة المبادرات الطلابية الثانية لبرنامج المدارس الصديقة لمكتب التربية العربي لدول الخليج بمبادرة " إلا الوطن، واجب نصونه" في مجال المبادرات الاجتماعية من بين 95 مبادرة، والتي تمّ الإعلان عنها بمقر مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

رعى حفل التكريم سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج بديوان عام الوزارة بحضور أصحاب السعادة وكلاء الوزارة والمستشارين ومديري العموم.

وكرّمت الوزارة كذلك المدارس الصديقة لمكتب التربية العربي لدول الخليج المشاركة في مسابقة المبادرات الطلابية الأولى والثانية، وذلك إيمانا منها بأهمية تحفيز الطلبة والمشرفين لتحقيق الأهداف التعليمية والارتقاء بالمستوى التربوي على وجه الخصوص ورسالة البرنامج على مستوى الدول الأعضاء بشكل عام.

   بدأ الحفل بشرح عن مبادرة "إلا الوطن، واجب نصونه" لمدرسة سيح العافية قدمته الطالبة هبة بنت علي بن ناصر السناوية حيث تطرقت إلى مراحل تطبيق المبادرة والتي تضمنت قيام مجموعة من الطالبات بزيارات خارجية للمؤسسات الحكومية والخاصة من أجل نشر المبادرة، ولقاءات مع مختلف شرائح المجتمع، وطرح فكرة تطوعية تحت مسمى "حفظ نعمة الخبز". عقب ذلك قام راعي المناسبة بتكريم المدارس المشاركة في الدورة الأولى والثانية من المسابقة ومن ضمنها مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي للبنين التي شاركت بمبادرتين في مجال المبادرات العلمية (تعلم وفكر وابتكر قطرة مدرستي)، وفي مجال المبادرات الاجتماعية (المغرد الصغير).

وفي هذا السياق أشاد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج بهذا الإنجاز الذي تم تحقيقه وقال: "المبادرات تسعى إلى ربط الطالب بوطنه وبمجتمعه الخليجي بصفة عامة، وفي آخر سنتين معظم المسابقات التي أقيمت في مكتب التربية العربي لدول الخليج أظهرت تفوق طلابنا فيها سواء فيما يتعلق بالمدارس الصديقة للمكتب، وأيضا فيما يتعلق بمسابقة اللغة العربية، وكذلك المسابقات على مستوى المعلمين، فقد كان للمعلمين إنجازات فيها، وبالتالي هذه أعمال نفخر ونشيد بها".

 وبدورها قالت الطالبة صفاء بنت ماجد السناوية من مدرسة سيح العافية للتعليم الأساسي: "المشاركة مثلت لي فرصة ثمينة وأتاحت لي فرصة التعرف على مختلف المبادرات، واستطعت إبراز مواهبي فيها بشكل كبير، وقد استفدت كثيرا من العمل بروح الفريق الواحد".

وقالت الطالبة حفصة بنت سليمان الفارسية من مدرسة أسماء بنت عميس للتعليم الأساسي: " مناسبة جيدة لتبادل الخبرات والرؤى وإبراز المهارات والمعارف لدى الطلبة والمعلمين وتحفيزهم نحو مزيد من الابداع والتميز حيث تشعرهم بالفخر نظرا لكونها مشاركات على مستوى دول الخليج العربي، تخرج من نطاق المحلية إلى فضاء أوسع، وسوف نشارك في النسخة الجديدة في مجال الابتكار والابداع والخدمة المجتمعية، والتعلم الإلكتروني".

وقال الطالب خالد بن إسماعيل الراشدي من مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي:" شاركنا بمبادرة علمية ابتكارية تساعد على حل قضية استنزاف المياه سواء كانت على المستوى المحلي أو المستوى الدولي والذي بات مبذرا بشكل كبير وبدون أي مراعاة للحالة التي تمر بها المياه، فكان لابد لنا من البحث عن حلول واستخلصنا ثلاثة ابتكارات علمية تساعد على الحد من استنزاف المياه".

أمّا الطالبان عزان بن عثمان بن علي الهطالي، وقصي بن سليمان بن علي العجمي من مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي فتحدثا عن مبادرة المغرد الصغير، وأوضحا أنها تهدف إلى نشر قيم ومفاهيم إيجابية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كما تهدف إلى تدريب الطلاب على الاستخدام الأمثل والصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي خلال التغريد بكل ما هو نافع ومميز.

وقال الطالب علي بن خليفة الحراصي من مدرسة عمرو بن العاص:" شاركنا بمبادرة تطوعي، بهدف تشجيع طلاب المدارس على العمل التطوعي بمختلف مجالاته وبرامجه ضمن آلية إجرائية محددة، كذلك شاركنا بمبادرة التدريب الصيفي.

وقال الطالب المعتصم بن مالك العبري من مدرسة عمر بن الخطاب:" شاركت في هذه المسابقة من أجل الفوز، إلا أنني أدركت في النهاية أن الفوائد التي تعود على المشارك أكبر وأهم من الفوز، فقد اكتسبت العديد من المهارات الفكرية، والقدرة على الإبداع والابتكار".

 

تعليق عبر الفيس بوك