السبت, 22 سبتمبر 2018

عماني يحصل على زمالة الأكاديمية الهولندية للعلوم بهولندا

الأربعاء 22 فبراير 2017 08:57 م بتوقيت مسقط

عماني يحصل على زمالة الأكاديمية الهولندية للعلوم بهولندا

عبري - ناصر العبري 

حصل الدكتور عبد الله بن محمد الحاتمي (أخصائي مختبرات طبية) من المديرية العامة للخدمات الصحية بمُحافظة الظاهرة، على الزمالة البحثية من الأكاديمية الهولندية للعلوم والآداب بجامعة أمستردام ومركز الخبرة في علم الفطريات المرضية بمستشفى راد أؤود بهولندا والتي ستؤهله لإجراء أبحاث مُتقدمة في التَّقنيات التشخيصية لأمراض الفطريات المُزمنة.

وجاء هذا الإنجاز بعد فوز الدكتور عبد الله الحاتمي في نوفمبر الماضي بجائزة أفضل رسالة دكتوراه في التخصص على مستوى مملكة هولندا، ومع بداية هذا العام أعلنت الأكاديمية الهولندية عن قبول الدكتور الحاتمي ببرنامج الزمالة البحثية والتي استوفى الحاتمي شروطها ومعاييرها البحثية التي وضعتها الأكاديمية الهولندية.

ولاقى هذا الإنجاز تجاوبًا من المسؤولين بوزارة الصحة؛ حيث رحبت الوزارة بالمقترح وأيضًا دعمت طلب الحاتمي لمواصلة أبحاثه بمملكة هولندا سعياً من الوزارة من أجل تدريب العاملين في الحقل الصحي على حسب الإمكانيات المتاحة والاستفادة من هذه المنح والفرص المُقدمة من الدول الصديقة.

وقال الحاتمي إنَّ الإنجاز بداية الطريق لكسب المزيد من الخبرات الجديدة وخاصة في حقل المختبرات الطبية من خلال العمل في بيئة بحثية متميزة والاحتكاك بعلماء ذوي خبرات كبيرة في التَّخصص، وهذا بدوره سينعكس إيجابياً على نوعية الأبحاث التي يقوم بها مستقبلاً في وزارة الصحة. وأضاف أنّ المقترح البحثي الذي قدمه سيناقش استخدام التقنيات الحديثة والتي سوف تستخدم في التشخيص السريع لهذه الأمراض، وهذه الأبحاث لها دور في تطوير تشخيص أمراض الفطريات في المختبرات الطبية وبالتالي يسهل على الأطباء مُعالجتها.

وأهدى الدكتور عبد الله هذا الإنجاز إلى المقام السامي راعي النهضة العلمية، وباني عمان الحديثة، وإلى وزارة الصحة وإلى مجموعته البحثية بجامعة أمستردام، التي أسهمت معه في مجمل الأبحاث العلمية التي أهلته للفوز بهذه الزمالة البحثية.