"الأمن الغذائي": مقترح ببدء تجربة توزيع وجبة صحية على طلاب المدارس

 

مسقط - العمانية

بناءً على توصيات لجنة الأمن الغذائي الوزارية المُتعلقة بأهمية دراسة النمط الغذائي الصحي بالمُجتمع، تم اقتراح فكرة توزيع وجبة مدرسية صحية مُتكاملة على عينة من طلاب المدارس بحيث تشمل ثلاث مدارس من الحلقة الأولى؛ كمرحلة تجريبية، على أن يتم تقييم التجربة ومن ثم التوسع فيها وتعميمها تدريجياً وفق البيانات الاسترشادية والبحوث والمسوحات العلمية التي تتوافر لدى وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووقوفا على تجارب الوزارتين في هذا الجانب وتوفر الإمكانيات المادية، ودراسة مدى إمكانية توزيع الوجبة مجاناً على العينة التي تم اختيارها.

وقد تم تشكيل فريق عمل من الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة وشركة المطاحن العمانية وشركة أطياب للاستثمار، وذلك بهدف تنفيذ مشروع ريادي تجريبي بالتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص. وقد تم تدشين مشروع الوجبة المدرسية لتدعيم الأغذية لطلاب الحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسي بتاريخ 12 فبراير 2017 في مدرسة مطرح للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، ومدرسة الهدى للتعليم الأساسي ومدرسة بهجة العلم للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة. ويهدف المشروع إلى تغيير نمط الاستهلاك المحلي للمواد الغذائية بحيث يتم تغيير ثقافة الاستهلاك الحالية والتوجه التدريجي نحو الغذاء الصحي لدى فئات الشباب بوجه عام وطلاب المدارس بصفة خاصة من أجل رفع الوعي الصحي لأبنائنا الطلبة وبناتنا الطالبات.

وبناء على مخرجات هذا المشروع الريادي، سيتم تقييم التجربة ووضع الأسس لبناء إستراتيجية واضحة لمشروع الوجبة المدرسية، والذي يمكن تعميمه بشكل أوسع متى ما توفرت الإمكانات لتنفيذه.

تعليق عبر الفيس بوك