"تعليمية جنوب الشرقية" تستضيف حملة "الابتزاز الإلكتروني"

 

 

صُور - حَمَد العلوي

انطلقتْ بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات الحملة الوطنية "الابتزاز الإلكتروني"، والتي تُنفِّذها وزارة التربية والتعليم -مُمثلة بدائرة أمن المعلومات- وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، ومركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية، تحت شعار "معا ضد الابتزاز الإلكتروني"، على مدى يَوْمَين؛ للتثقيف والتوعية بمخاطر الابتزاز الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، والحد من انتشار هذه الظاهرة، ورفع الوعي لدى الجمهور، خصوصا طلاب المدارس، بأهمية الحفاظ على خصوصية الأفراد وتشجيع الالتزام بتعاليم الدين وبالقيم الإسلامية والالتزام بالقواعد الأخلاقية في التعامل مع التكنولوجيا.

وتهدفُ الحملة إلى توعية الطلاب والطالبات بمخاطر الابتزاز الإلكتروني، والنهوض بجميع أدوار المجتمع، وتوضيح الجانب الديني والقانوني والتقني؛ للحد من الظواهر السيئة وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من خلال المختصين والتجارب.

رَعَى الفعالية سعادة الشيخ مسلم بن سعيد بن راشد المحروقي والي صور، وبحضور الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام تعليمية جنوب الشرقية، وعدد من المسؤولين والمعنيين والتربويين، ومديري ومديرات المدارس، وإخصائيي أمن تقنية المعلومات والإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وأعضاء مجالس الآباء والأمهات، وعدد من طلاب مدارس المحافظة.

وتضمَّنتْ الحملة عددًا من الفقرات؛ منها: عرض مرئي من إعداد دائرة أمن المعلومات تضمن كلمة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة حول المنظور الديني للابتزاز. بعدها، قدمَّ الدكتور علي بن سهيل ‏تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية ورقة تناولت الابتزاز الإلكتروني وتأثيره على المجتمع، وكيفية التصدي له، وعرضا لعددا من الإحصائيات والشواهد والأمثلة.

بعدها، قدَّم طلال بن سعيد العاصمي مدير مساعد دائرة أمن المعلومات الإلكترونية بوزارة التربية والتعليم، ورقة عمل حول أثر الابتزاز على المنظومة التربوية.

تعليق عبر الفيس بوك