الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019
28 °c

تقرير 2016 يكشف حاجة 3 من شركات الكهرباء لاستيفاء باقي المعايير الفنيّة المطلوبة

"تنظيم الكهرباء": القطاع يحقق تقدما ملحوظا بإدخال العديد من التحسينات وتطوير قدرات الموظفين

الأحد 19 فبراير 2017 08:34 م بتوقيت مسقط

"تنظيم الكهرباء": القطاع يحقق تقدما ملحوظا بإدخال العديد من التحسينات وتطوير قدرات الموظفين

مسقط – الرؤية

 تجري هيئة تنظيم الكهرباء تقييمًا لقدرات شركات الكهرباء المتعلقة بالحماية الكهربائية لشبكات الطاقة في عُمان بعد تكرار حوادث شبكات الطاقة الكهربائيّة التي تسبّبت في انقطاع التيّار الكهربائيّ عن العديد من المشتركين في السلطنة،. وقد كلّفت الهيئة شركة (Vector Power Solutions Ltd.) لإجراء عمليّة التقييم بناء على على معايير "الشخص المناسب" التي تتبنّاها  الهيئة، بتحديد مدى توفر القدرات والموارد الفنيّة لدى الشركات  لمزاولة الأعمال المتعلقة بأنظمة الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة بموجب التراخيص الممنوحة لها. وتمّ إجراء التقييم الأول في عام 2013 حيث أظهر عدم استيفاء أيٍ من الشركات المعنيّة للمتطلّبات الواجب توفرها في هذا الجانب.

ونتيجة لذلك، تمّ إصدار مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز قدرات الشركات ومقاوليها المختصين، حيث أثبتت العمليّة نجاحها بالنسبة للشركات التي تفاعلت بشكلٍ كاملٍ وفعّال مع تنفيذ تلك التوصيات.

وأعادت الهيئة تقييم الشركات في عامي 2015 و2016 لمتابعة مدى التطور في قدراتها، ونشرت تقريرا موجزا لنتائج إعادة التقييم للعام 2016 والذي يبين أنّ القطاع حقّق تقدّماً ملحوظاً وأدخل العديد من التحسينات بما في ذلك برامج تهدف لبناء قدرات الموظفين وتبنّي أفضل المُمارسات المتّبعة. وأظهر التقرير الحاجة لإجراء المزيد من التحسينات في بعض الجوانب الفنية، وأنّ ثلاث من شركات الكهرباء لا تزال لم تستوفِ كافة المعايير الفنيّة المطلوبة منها خلال تلك الفترة.

وفي تعليقه على ذلك، قال المهندس إبراهيم الحارثي مدير الدائرة الفنية بالهيئة إنّ إصدار مثل هذا التقرير ونشره يضمن ترسيخ مبدأ الشفافية في قطاع الكهرباء، ويظهر مدى التقدّم الذي تمَّ إحرازه في مجال الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة في السلطنة، ويَحولُ دون تكرار عمليات الانقطاع غير الضرورية. كما يهدف إلى إعطاء المشتركين والعاملين في شركات قطاع الكهرباء نبذة شاملة عن العمل الذي يتم تنفيذه لتطوير قدرات القطاع فيما يختص بالحماية الكهربائية لشبكات الطاقة". وأضاف أنَّ برنامج رفع الكفاءة الذي تمّ تطويره خلال هذا العمل أسهم في زيادة كبيرة في عدد الفنيين العُمانيين المعتمدين في مجال الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة. ويشار إلى أنّ تقرير المراجعة الفنيّة يتضمن ملخصاً عن التحسينات التي نفّذتها جميع شركات قطاع الكهرباء بعد تطبيق التوصيات التي أصدرتها الهيئة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية