بلدية صحار تستضيف مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى

 

 

الرؤية – خالد الخوالدي

استضافت بلدية صحار بالتعاون مع مستشفى صحار حملة التوعية الخاصة بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى ووثيقة حقوق المرضى صباح أمس بحضور المهندس سالم بن حمد الكندي مدير عام بلدية صحار وعدد من الموظفين وذلك بقاعة التدريب برئاسة البلدية.

 قدمت المحاضرة عائشة بنت محمد الجابرية رئيسة قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي بمستشفى صحار وتحدثت عن مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى وتقييم المستشفيات والآلية التي تم وضعها من أجل تقييم مدى سلامة المرضى في المستشفيات حيث تضع أمام المؤسسات وسيلة لتحديد مستوى سلامة المرضى، فهي إحدى مبادرات منظمة الصحة العالمية والتي تهدف إلى مساعدة المؤسسات داخل البلدان على البدء بتنفيذ برنامج خاص بمبادرة سلامة المرضى من الناحية المرجعية والتحسن الذاتي وإنشاء برنامج يعني بمبادرة سلامة المرضى على مستوى المستشفى وبناء قدرات العاملين في نطاق سلامة المرضى، وإشراك المستفيدين من الخدمة في تحسين مأمونية الرعاية الصحية.

وقالت الجابرية إنّ المبادرة تشتمل على 5 نقاط هي القيادة والإدارة وإشراك المرضى والجمهور العام والممارسات السريرية الآمنة والمسندة بالبيانات والبيئة الآمنة والتعلم على مدى العمر، موضحة أنّ القطاع الصحي في السلطنة يقدم مختلف الخدمات الصحية في جميع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة للمرضى بدون تمييز، ويعترف بحقوق المرضى وذويهم في أثناء تلقيهم الخدمات الصحية، وجميع العاملين بالخدمات الصحية ملتزمون بتقديم خدمات صحية وطبية ذات مستوى عالٍ من الجودة، مع الالتزام بأخلاقيات مهنة الطب وإيمانا بأن الرعاية الجيدة تبنى على أساس شراكة بين المرضى والقطاع الصحي، ورسالة الوثيقة تقوم على الالتزام بأعلى المعايير المحلية والدولية لجودة الرعاية الصحية الشاملة، وبما يُلبي احتياجات وتوقعات المرضى وذويهم وكافة فئات المجتمع.

وأشارت رئيسة قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي بمستشفى صحار إلى أنّ أهداف الوثيقة تراعي احتياجات المرضى وتجعل المريض أكثر مسؤولية في الحفاظ على صحته وأكثر اطلاعا على سير خطة العلاج وضمان حق المريض في الحصول على أفضل خدمة صحية بكافة السبل المتاحة وتعطي المرضى الحق في إبدا الرأي أو تقديم شكوى بشأن العناية الطبية التي يتلقاها بدون المساس بحقه كمتلق للخدمة الصحية. 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك