تحت رعاية الساجواني

"مكافحة الجراد الصحراوي" تحتفل بمرور 50 عاما على إنشائها.. الأحد

 

 

مسقط - الرُّؤية

تحتفلُ هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى بمناسبة مرور 50 عاما على إنشائها، يوم الأحد المقبل، بمسقط، ويَرْعَى الاحتفال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وبحضور عدد من المسؤولين من السلطنة وخارج السلطنة في فندق جراند حياة.

وتعقدُ الهيئة -خلال الفترة من 20 وحتى 23 فبراير الجاري بمدينة مسقط- اجتماعَ أعمال دورتها الـ30، واجتماع اللجنة التنفيذية الـ34 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، بمشاركة المسؤولين الممثلين من دول أعضاء الهيئة.

ويتضمَّن برنامج الاحتفال كلمة لوزارة الزراعة والثروة السمكية، وكلمة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، كما يُلقِي الدكتور مأمون العلوي الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي، كلمة الهيئة بهذه المناسبة؛ يتطرَّق من خلالها إلى دور وإنجازات الهيئة على مدار الأعوام السابقة.

ويُعرض فيلم وثائقي عن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، وتقديم الهدايا التذكارية للدول الأعضاء ولضيوف الهيئة. كما يُنظَّم على هامش الاحتفال معرض للصور.

وتأسَّست هيئة مكافحة الجراد الصحراري في المنطقة الوسطى في 21 فبراير 1967م، وتتبع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ومقرها القاهرة. وبحلول العام 2006، أصبحتْ الهيئة تضمُّ 16 دولة عضوا وهي: جمهورية جيبوتي، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، ودولة أرتيريا، وجمهورية أثيوبيا، والجمهورية العراقية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، وسلطنة عُمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، والجمهورية العربية السورية، ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن.

وتتمثَّل مهام الهيئة في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، وتشجيع القيام بالأنشطة المشتركة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في عمليات مسح ومكافحة الجراد، وتشجيع الدول الأعضاء على اتباع إستراتيجية المكافحة الوقائية ضد إصابات الجراد الصحراوي، والأهم من ذلك إدخال التقنيات الحديثة في إدارة ومسح ومكافحة الجراد الصحراوي، ومساعدة الدول الأعضاء المتضررة من تفشي الجراد وتقديم الدعم المالي والفني لها.

ووفقا لنشرة مركز مكافحة الجراد الصحراوي -التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية- تُشير المعلومات إلى استمرار حالة الهدوء للجراد الصحراوي في شهر يناير 2017؛ حيث أجريت عمليات المسح خلال شهر يناير في محافظات: مسندم، والبريمي، وجنوب الباطنة، والداخلية، ولم يتم مشاهدة الجراد الصحراوي في بقية المحافظات. ووفقا لمستوى الإنذار من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإنَّ وضع الجراد الصحراوي في حالة الهدوء والذي يمثله "اللون الأخضر".

تعليق عبر الفيس بوك