الكرملين ينفي شن هجمات إلكترونية ضد حملة مرشح الرئاسة الفرنسي ماكرون

 

 

موسكو/باريس - رويترز

نَفَى الكرملين، أمس، أنْ يكون وراء هجمات إعلامية وإلكترونية على حملة المرشح الرئاسي الفرنسي الأوفر حظا إيمانويل ماكرون، لكنَّ مُعسكر ماكرون جدَّد الاتهامات لوسائل إعلام روسية وجماعة للتسلل الإلكتروني تعمل في أوكرانيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ردًّا على سؤال في مؤتمر يومي على الهاتف مع الصحفيين: إنَّ الاتهامات التي وجهها ريشار فيران رئيس الحزب الذي ينتمي له ماكرون يوم الإثنين سخيفة. وأبلغ بيسكوف الصحفيين "لم تكن لدينا ولن تكون لدينا النية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى أو في عملياتها الانتخابية على وجه الخصوص". وأضاف قائلا: "الحقيقة الواضحة أن هناك حملة هيستيرية مناهضة لبوتين في بعض الدول بالخارج".

وقال فيران إن السياسي الفرنسي الوسطي الذي تظهر استطلاعات الرأي الآن أنه الأوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة في مايو أيار أصبح هدفا "لأخبار كاذبة" في وسائل الإعلام الروسية، وإن حملته تواجه آلاف الهجمات الإلكترونية.  وأضاف فيران بأنَّ موسكو تفضل سياسات زعيمة أقصى اليمين مارين لو بان والمرشح الوسطي فرانسوا فيون وهما منافسان لماكرون في سباق الانتخابات وكلاهما "نجا بشكل مريب" من انتقادات وسائل الإعلام الروسية. وأضاف بأنَّ روسيا لا تميل لموقف ماكرون الداعم بشدة لأوروبا.

وتريد لو بان زعيمة الجبهة الوطنية والمنافس الأقرب لماكرون على مقعد الرئاسة في قصر الإليزيه إخراج فرنسا من الاتحاد الأوروبي وتدعم سياسة روسيا في أوكرانيا.

وجدَّد فيران أمس هذه الاتهامات.. قائلا: إنَّ قواعد بيانات وصناديق للبريد الإلكتروني تابعة لحملة "ماكرون إلى الأمام" تعرضت لهجمات. وقال فيران للموقع الإلكتروني لصحيفة لو موند: "إذا نجحت هذه الهجمات، فإنَّ حملة إلى الأمام ستصبح صعبة للغاية إن لم تكن مستحيلة". وأضاف بأنَّ أكثر من نصف هذه الهجمات جاءت بالأساس من أوكرانيا ونظمتها "جماعة مترابطة" وليس متسللين فرادى. وقال فيران: "نحن أمام محاولة منسقة من جانب قوة أجنبية لزعزعة استقرار مرشح في الانتخابات الرئاسية".

وأشار بأصابع الاتهام مجددا إلى روسيا اليوم وسبوتنيك وهما وسيلتان إعلاميتان حكوميتان روسيتان قائلا إنهما نشرتا "أكثر الشائعات إساءة" عن ماكرون؛ ومنها ما يخص حياته الشخصية وتمويل حملته.

ونفت كل من روسيا اليوم وسبوتنيك نشر "أخبار كاذبة" عن ماكرون، وقالتا إن مزاعم فيران لا أساس لها. وقالت سبوتنيك في تعقيب إن اتهامات فيران كاذبة ولا دليل عليها وتمثل محاولة لتوجيه الرأي العام. وأضافت قائلة: "سبوتنيك تغطي دائما الأحداث كما هي بنقل وجهات النظر المختلفة التي يعبر عنها الأشخاص المعنيون بالحملة الانتخابية".

تعليق عبر الفيس بوك