مستوى غير مسبوق من فخامة التجهيزات والراحة والاقتصاد في استهلاك الوقود

"نيسان إكس – تريل" الرياضية المدمجة ذات التكنولوجيا الأحدث تواصل إبهار الجميع

 

 

 

 

  • تنتمي لعائلة السيّارات الأكثر تطورًا وتنفرد بتوفرها مع أحدث جيل من أنظمة "نيسان كونكت"

 

  • مقصورة تتميز بملامح راقية تشمل طلاءً من الكروم وتفاصيل معدنية وأخرى سوداء لماعة

 

  • التركيز على عوامل الانسيابية التي نتج عنها تصميم خاص للمرايا الخارجية

 

 

مسقط – الرؤية

 

تواصل نيسان اكس تريل كونها وجهة مفضلة لدى عشّاق السيّارات في السلطنة مع قدرة قوية للميزات العملية ومواصفات التجهيزات الفاخرة. ونيسان اكس تريل ليست فقط توفر مساحة جلوس فسيحة تسع سبعة ركاب، ونظام دفع رباعي سريع الاستجابة، لكنها تضع أيضا معيارًا لهذه الشريحة مع مستوى غير مسبوق من فخامة التجهيزات والراحة والاقتصاد في استهلاك الوقود والتكنولوجيا المدروسة.

وهذه السيارة الرياضية المدمجة تأتي بمحرك 2,5 لتر 4 سلندر، مع ناقل سرعات متغير باستمرار (CVT) ويوفر الراحة كرائدة في فئتها، والتكنولوجيا المدروسة وتجربة قيادة مُرضية للسائق وراحة للراكب مع التصميم الداخلي والخارجي الذي تمّ تجديده بالكامل.

وتنتمي إكس- تريل الجديدة إلى عائلة السيّارات الأكثر تطوراً في الأسواق. وتنفرد بتوفرها مع أحدث جيل من أنظمة نيسان كونكت للتواصل، والتي تضم نظامًا للملاحة ونظاماً المعلومات والترفيه. كما سيستفيد سائقو إكس- تريل الجديدة من مجموعة متكاملة من التجهيزات المساعدة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من درع نيسان للسلامة المخصص لـ إكس ـ تريل.

ويعد نظام نيسان كونكت واحداً من أبرز الأمثلة على هندسة نيسان المتطورة وابتكاراتها المتقدمة. ففي جيله الأحدث، يتميّز نظام نيسان كونكت بقدرته على التواصل مع أجهزة الهاتف الذكية، ويسمح لمالكيه بالبقاء على تواصل تام مع العالم الخارجي، مهما كانت وجهتهم. ويسمح هذا النظام للمالكين بالتعامل مع عدد من التطبيقات التي تشمل التطبيقات الموسيقية، وتلك المتخصصة بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال شاشة ملوّنة بقياس 7 بوصات تعمل باللمس وتساهم في تحويل نظام نيسان كونكت إلى واحد من التجهيزات الأكثر تناسباً لإكس-تريل الجديدة.

ويشمل نيسان كونكت أيضاً نظاماً لنقل الموسيقى عبر تقنية الهاتف مع البلوتوث ويمكّن لمالكي إكس-تريل الجديدة بتوصيل هواتفهم الذكية المحمولة مع نظام نيسان كونكت بطريقة لاسلكية أو عبر قوابس AUX وUSB خاصة.

 

ويتميّز نظام نيسان كونكت بالسماح لتوصيل الهواتف النقالة عبر تقنية بلوتوث. كذلك سيستفيد سائقو إكس-تريل الجديدة من نظام عرض متطور جداً يعمل من خلال شاشة TFT ملونة بقياس 5 بوصة، على توفير معلومات يمكن عرضها واحدة تلو الأخرى. وتشمل هذه المعلومات نصائح وتحذيرات تدور حول معدل السرعة التي سجلتها السيّارة، إضافة إلى السرعات الحالية وإرشادات جهاز الملاحة التفصيلية ومعلومات الجهاز الموسيقي مع نصائح حول القيادة النظيفة والمراعية للبيئة ومعايير توزيع عزم الدوران عند اعتماد نظام الدفع الرباعي.

 

تصميم ذو انسابية

 

وتمثلت تعليمات نيسان عند وضع رسومات إكس-تريل الجديدة بالعمل على دمج خطوط سيارات الكروس أوفر التي تعتمد على الانسيابية والأناقة في آن، مع الجاذبية والخشونة التي تنفرد بها السيارات الرياضية المتعددة الاستعمال. وبدلاً من الخطوط ذات الزوايا الحادة والأسطح المستطيلة التي كانت إكس-تريل السابقة تتحلى بها، باتت إكس-تريل الجديدة تتسم بأناقة عالية ومظهر ديناميكي.

وتتميز إكس-تريل الجديدة بخطوط رياضية منحوتة بشكل يساهم في أن تتحلى بتصميم المغامرة مع زوايا أنيقة وفتحات إطارات عالية. ويتميز تصميمها الخارجي باعتماده على عدد من معالم سيارات نيسان التصميمية، شأن المصابيح الخلفية المشابهة "لعصا البومرانغ" الأسترالي، مصابيح أمامية مميزة بشكلها الكريستالي وباعتمادها على مصابيح LED  نهارية، إضافة إلى تصميم العمود D الخلفي الذي تنفرد به سيارات نيسان.

وتتوفر طرازات القمة من إكس-تريل قياسياً مع مصابيح LED للإنارة المنخفضة والعالية، فيما تساهم العجلات المعدنية الرياضية التي يبلغ قطرها 18 بوصة، في تعزيز حضور إكس-ترايل.

 

المقصورة.. ترف وتطور

 

وفي الداخل، تتميز المقصورة بملامح راقية تشمل طلاءً من الكروم وتفاصيل معدنية وأخرى سوداء لماعة (Piano Black) منقحة بعناية تامة لتضفي المزيد من الترف والتطور إلى مقصورة جديدة كلياً تركز على استعمال المواد ذات الجودة العالية والمميزة بملمسها الناعم مثل التطريزات المزدوجة لبطانات الأبواب والمقاعد ومسند وسطي للذراع في الأمام، فكل هذه التصاميم الأنيقة والراقية، وضعت مقصورة إكس-تريل الجديدة في مكانة مرموقة ومتفوقة عن مقصورات سيّارات هذا القطاع.

وتتميز المقصورة بصفوف مقاعدها التي تتشابه مع مقاعد المسارح لارتفاعاتها الذي يزداد كلما اتجهت إلى الخلف، الأمر الذي يساهم في توفير مجالات رؤية ممتازة لكل الركاب وبغض النظر عن وضعيات جلوس كل منهم.

أمّا إمكانيّة طلب إكس-تريل بمقعدين إضافيين في الخلف، فيرفع عدد الركاب إلى سبعة ويمكن إكس-تريل من التحلي بميزة فريدة ضمن فئتها.

ومن تجهيزات إكس- تريل العملية، تزويده ببابين خلفيين يفتح كل منهما بزاوية أكبر مما يتوفر في السيارات الأخرى. وتصل هذه الزاوية إلى 80 درجة، الأمر الذي يسهل عمليتي الدخول والخروج من المقصورة وإليها، ويساعد في تثبيت ونزع مقاعد الأطفال.

كذلك تمت زيادة مستويات الراحة التي يوفرها صف المقاعد الوسطي بفضل المساحات الداخلية الكبيرة للركاب الجالسين على هذا المقعد والتي نتجت عن بناء إكس-تريل الجديدة على قاعدة عجلات أطول واعتماد تصميم متعدد المستويات للقسم الخلفي من ظهري المقعدين الأماميين.

ويتميّز المقعد الخلفي بخاصية الانزلاق الأفقي وبإمكانيّة طي ظهره. وفي النسخ المزودة بصف ثالث من المقاعد، يمكن طي هذا الصف باتجاه الأمام لزيادة حجم التحميل في الخلف.

ولزيادة سهولة عمليتي التحميل والتفريغ، تم تزويد إكس-تريل الجديدة بباب خلفي لمقصورة التحميل يمكن فتحه كهربائياً وعن بعد. ونتيجة لذلك، تتميز إكس-تريل بتصميم خارجي طليعي معزز بمقصورة تتميز بالرحابة والعملية والجودة.

 

 

الشاصي

في إطار التزامها بمستويات الريادة التي طالما تحلت بها الأجيال السابقة، تعتمد إكس-تريل الجديدة على نظام إلكتروني متطور للتحكم بالدفع الرباعي المستمر يحمل تسمية "ALL MODE 4x4i" ويعمل من خلال مفتاح دائري في الكونسول الوسطي يمكن معه الاختيار بين الدفع الثنائي، والدفع الأوتوماتيكي والقفل (Lock) الذي تندفع معه إكس-تريل بعجلاتها الأربع بشكل دائم.

وفي الحالة الافتراضية، أي بمجرد تشغيل المحرك، يعتمد نظام الدفع على البرنامج الأوتوماتيكي الذي يراقب مستويات الضغط على دواسة التسارع وسرعة دوران المحرك ومستويات العزم المستخرجة ويتوقع انزلاقات الإطارات حول نفسها قبل حصولها ويبدأ بتوزيع العزم بين عجلات المحورين الأمامي والخلفي تبعاً لمستويات تماسك الإطارات مع الطريق وذلك لغاية وصول إكس-تريل إلى سرعة 80 كلم/س.

 

وعند تعدي هذه السرعة، يتابع نظام الدفع مراقبته لتماسك الإطارات مع الطريق ويبدأ بتحويل قوة الدفع باتجاه عجلتي المحور الخلفي بمجرد تعرض أي من الإطارين الأماميين للانزلاق رافعاً بذلك مستويات التماسك. أما عند القيادة في أماكن وعرة وعلى سرعات متدنية، فيقوم معيار القفل (Lock) بتحويل الدفع إلى العجلات الأربع بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، يمكن للسائقين أن يطلبوا إكس-تريل بنسخة ذات دفع ثنائي فقط.

 

تعزيز مستويات الراحة والسلامة

 

التفوق على التوقعات

ولأنّ إكس-تريل مدروسة لتتفوق على توقعات سائقي السيّارات الرياضية المتعددة الاستعمال المدمجة الحجم، جرى تزويد إكس-تريل بأربعة أجهزة إلكترونية يفترض بها أن ترفع مستويات الراحة والسلامة. ويعتبر اثنان من هذه الأجهزة بمثابة أنظمة تتوفر لأول مرة عالمياً، في وقت ينحصر توفر النظام الثالث مع السيارات الفاخرة، شأن إنفينيتي Q70.

وأمّا النظامان اللذان يتوفران لأول مرة، فهما جهاز التحكم بالانقيادية النشطة ومكابح المحرك النشطة. ويقوم جهاز التحكم بالانقيادية النشطة بمراقبة سطح الطريق وتموجاتها، في وقت يعمل جهاز كبح المحرك النشط على تجميع القوة وقدرات السيطرة الخاصة بجهاز إكسترونيك (Xtronic) لنقل الحركة بهدف تعزيز الكبح من خلال المحرك عند الانعطاف أو في حال خفض السرعة على الطرقات المتجهة نزولاً، الأمر الذي يرفع من القدرات الكبحية الإجمالية لإكس-تريل الجديدة ويمكن سائقها من التمتع بكبح فعال ومن دون الضغط بقوة على دواسة المكابح.

ويتمثل النظام الثالث الذي يتوافر بشكل شبه حصري في قطاعات السيارات المترفة، بجهاز التعقب النشط الذي يعمل من خلال مستشعرات تراقب سرعة السيارة وزاوية ميلان المقود ومستوى الضغط على دواسة التسارع والجهد المكبحي وتعمل على ممارسة الكبح على كل إطار على حدة مخفضةً بذلك إمكانية انزلاق المقدمة وتسمح بالتالي للسائق بالالتفاف بشكل أكثر أماناً في المنعطفات وبالأخص على الطرقات الزلقة أو تلك المغطاة بمياه الأمطار. كذلك، تتوافر إكس-تريل الجديدة أيضاً مع جهاز تثبيت السيارة عند الانطلاق بها على طريق تتجه صعوداً ومع جهاز التحكم المتقدم بنزول المنحدرات.

وقد وضع مهندسو نيسان نصب أعينهم توفير سيارة راقية تكون هي الأفضل في فئتها. وحقق مهندسو نيسان أهدافهم هذه من خلال إخضاع إكس-تريل الجديدة الى حمية في كل الأمكنة المهمة. وعلى سبيل المثال لا الحصر وعلى الرغم من أن المساحة الأفقية التي تحتلها إكس-تريل الجديدة تزيد عنها للمساحة الأفقية للجيل الأسبق، إلا أن باب مقصورة التحميل الخلفية مصنوع من خليط من المواد البلاستيكية، الأمر الذي ساهم بخفض الوزن الإجمالي بمعدل 7 كيلوغرامات.

ومن ناحية أخرى، تم التركيز على عوامل الانسيابية التي نتج عنها تصميم خاص للمرايا الخارجية، إضافة إلى تزويد القسم السفلي من السيارة وتحديداً مكان مرور العادم بغطاء انسيابي على شكل عاكس هواء يساهم في مزيد من التحكم بكيفية تدفق الهواء تحت السيارة.

وهنا، ساعدت ابتكارات نيسان الهندسية إكس-تريل الجديدة في ريادة فئتها لجهة كفاءة المحرك وذلك عبر تقليل القوة الاحتكاكية داخل المحرك وكل القطع المتحركة الأخرى، ولينعكس ذلك بطريقة غير مباشرة على شكل مزيد من الأداء الصادر عن جيل من المحركات المصغرة يمكنها أن توفر أداء يعود إلى المحركات الأكبر حجماً مع مستويات متدنية من الاستهلاك والإصدارات التي تعود إلى المحركات الأصغر حجماً.

 

التجهيزات الرائعة لنيسان

 

وتشمل الميزات القياسية في نيسان اكس تريل نوافذ بتحكم كهربائي، التوجيه المعزز، مرايا كهربائية، مقاعد قماش، دخول بدون مفتاح مع قفل مركزي، مكيف الهواء بتحكم يدوي، راديو AM / FM مع CD / USB / AUX والعجلات من سبائك الألمونيوم. وتشمل الميزات الاختيارية تشغيل المحرك بالضغط على زر، وأفضل نظام ترفيه مع المزيد من مكبرات الصوت، وعجلات أكبر من سبائك الألمونيوم، وصف السيارة بأجهزة الاستشعار والمكيف الأوتوماتيكي. وتشمل تجهيزات السلامة القياسية للسائق والراكب الوسائد الهوائية، نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات والمكابح ABS وتوزيع الفرامل الإلكتروني (EBD)، ومساعدة المكابح (BA). السيارة تأتي في طرازين - 5 مقاعد و 7 مقاعد على التوالي. ذات الـ5 مقاعد  تأتي بدفع ثنائي ودفع رباعي مع طراز S فقط ؛ وذات الـ7 مقاعد تأتي فقط بالدفع الرباعي في ثلاثة طرازات هي: S، SV و SL.

طبقاً لفلسفة نيسان من البقاء في صدارة المنافسة، نيسان اكس تريل تقدم قائمة طويلة من المواصفات والميزات التي تعد هي الأفضل في فئتها والفريدة من نوعها لهذه الفئة المواصفات والميزات.

تعليق عبر الفيس بوك