من بينها 120 سيارة تعمل بمطار مسقط حاليا

"مواصلات": 400 سيارة أجرة تبدأ العمل بالهوية الجديدة في النصف الأول من العام الجاري

 

≤ الحقیل: الاتحاد العالمي للمواصلات يستهدف تعزيز منظومة التحوُّل إلى النقل العام

≤ اتجاه لطرح مركبات أجرة مخصَّصة للنساء فقط مراعاة للخصوصية

≤ تشغيل "أجرة مواصلات" بالتقنيات الحديثة بداية من الربع الرابع

≤ تدشين خط رقم 7 بين المعبيلة والمعبيلة الجنوبية خلال مارس المقبل

 

 

انطلقتْ، أمس، أعمالُ ندوة واجتماع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفریقیا، والتي تستضيفها شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات"، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وتستمر 5 أيام. ورَعَى افتتاح الندوة مَعَالي الدكتور أحمد بن مُحمَّد بن سالم الفطیسي وزیر النقل والاتصالات، الذي دشَّن الهُويَّة الجديدة لمركبات "أجرة مواصلات"، والتي ستُديرها شركة "مواصلات" في مطار مسقط الدولي والمجمعات التجارية وأجرة تحت الطلب.

وأعْلَن أحمد البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية (مواصلات)، تدشين الشركة خط رقم 7 (محطة المعبيلة-المعبيلة الجنوبية) بمحافظة مسقط، خلال مارس المقبل؛ ليخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين بالمعبيلة.

الرُّؤية - أحمد الجهوري

 

وأوضح الرئيسُ التنفيذيُّ لشركة النقل الوطنية، أنَّ الهُوية الجديدة لمركبات "أجرة مواصلات" ستستخدم المركبات التي تمَّ التعاقد عليها مع أصحاب مركبات الأجرة الحالية، وسيجري تدريبهم وتزويدهم بالتقنية المطلوبة، وتوفير برامج تمكِّن كلَّ شخص من طلب سيارة أجرة إلى أي مكان يرغب فيه. مشيرا إلى أنَّه من المؤمل تشغيل "أجرة مواصلات" من جانب التقنية في بداية الربع الرابع من العام الجاري التي طرحت مناقصتها، ومن ناحية الهوية بالإمكان أن تكون متوفرة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضافَ البلوشي بأنَّ الشركة ستبدأ بعدد 400 سيارة أجرة؛ منها: 120 سيارة أجرة عاملة بالمطار حاليا، وسيجري الإعلان للراغبين في الانضمام إلى "أجرة مواصلات". موضحًا أنَّ هناك توجهًا خلال العام المقبل لطرح مركبات أجرة للمرأة بحيث تكون مخصصة للنساء فقط وقيادتها من قبل المرأة للخصوصية. ومن المؤمل بداية الربع الرابع من العام الجاري تشغيل مركبات أجرة مواصلات (بالتقنية)، لكن كهوية بالإمكان في النصف الأول من هذا العام نرى هوية مواصلات على الطرقات لكن دون تقنية، حيث طرحنا مناقصة خاصة للتقنية وتأخذ مراحلها في التحليل والإسناد وخلافه.

وأكَّد البلوشي على التجاوب الإيجابي من قبل أصحاب التاكسي تجاه المشروع، وأهمية التنظيم في هذا الجانب، ليقدموا خدماتهم بصورة أفضل. مضيفا بأنَّ إدارة "مواصلات" لهم ستعزز دخلهم وبفترة لا تتجاوز الـ8 ساعات يوميا وعدد أيام معينة.

 

اعتماد تعرفة الأجرة

وتمَّ اعتماد التعرفة من قبل وزارة النقل والاتصالات، لكن لم يتم الكشف عنها حتى اللحظة لحين توقيع العقود مع أصحاب الأجرة، لكن تكلفة أجرة المطار ستكون أقل مما هي عليه الآن بهدف جذب عدد أكبر من الزبائن، كما أنَّ هناك خططا لجلب سيارات مختلفة للمطار؛ بحيث تكون سعتها أكبر لتتسع لعدد أكبر من الركاب والأغراض كذلك.

وقال البوشي إنَّ الشركة تسعى لتدشين 8 خطوط بمحافظة مسقط خلال العام الجاري، يجري الكشف عنها بعد ترسية مناقصة الحافلات خلال المرحلة المقبلة. وأشار الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" إلى أنَّ الهدف من إقامة هذه الندوة جلب الخبرات العالمية لتقديم الحلول المناسبة لتحديات النقل العام وتطويره، والتعرُّف على الفرص المتاحة في هذا القطاع بالسلطنة؛ حيث يُقام للمرة الأولى في السلطنة بمشاركة 20 دولة من مختلف دول العالم.

من جانبه، قال المهندس خالد الحقیل رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا: إنَّ السلطنة جزء من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، والندوة تتيح فرص تبادل الخبرات العالمية المتراكمة في صناعة الشبكات بأفضل الطرق وأقل التكاليف وأفضل التقنيات الحديثة، مؤكدًا أنَّ الاتحاد يسعى لتعزيز منظومة التحول للنقل العام كمطلب للتقليل من التلوث البيئي وتوفير الوقت.

وبدأتْ أعمالُ الندوة بطرح عدد من أوراق العمل والجلسات الحوارية والدورات التدريبية حول نظام النقل العام في السلطنة، والتحديات التي تواجه تطوير البنى الأساسية والخدمات في هذا القطاع. وحملت الجلسة الأولى عنوان "نظام النقل العام في سلطنة عمان"، وتطرقت إلى الإنجازات والتحديات التي تواجه تطوير البنى الأساسية ومرافق خطة النقل العام الكاملة.

وحملتْ الجلسة الثانية عنوان "تعزيز عمليات وفعالية وسائل النقل العام"، واستعرضت الحلول المناسبة لتعزيز كفاءة قطاع النقل العام من خلال عرض ممارسات فعالة ومناقشة سبل الحد من التكاليف وتعزيز عمليات الخدمات في القطاع، إلى جانب استعراض تجارب بعض المدن وإنجازاتها وأساليب تحسین مفهوم وصورة النقل العام لدى المواطنين في السلطنة.

وبدءاً من الغد وحتى الخميس المقبل، يجري تنظيم دورتین تدریبیتین تركزان على قطاع النقل العام بالحافلات، وأحدث الابتكارات التقنية في القطاع، إلى جانب الإطار المؤسسي والتنظيمي لمركبات الأجرة، بحضور خبراء في مجاليْ النقل بالحافلات ومركبات الأجرة.

 

توقيع مذكرات تفاهم

وقد وقَّعت شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات"، أمس، 3 مذكرات تفاهم مع كل من المعهد الوطني العالي للسيارات ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض والاتحاد العماني لكرة القدم لتقديم عدد من الخدمات. حيث وقع المذكرات نيابة عن شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" المهندس أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي للشركة وعن المعهد الوطني العالي للسيارات وقعها مقبول بن علي سلطان رئيس مجلس إدارة المعهد، فيما وقعها نيابة عن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض تريفور ماكارتين المدير العام بالمركز، وعن الاتحاد العماني لكرة القدم سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد.

وتمثَّلتْ مذكرة التفاهم الأولى بين "مواصلات" والمعهد الوطني العالي للسيارات في مجال تدريب سائقي الشركة، وتقديم مستويات ذات كفاءة عالية من خدمات التعليم والتدريب. أما المذكرة الثانية بين "مواصلات" ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، فجاءت لتقديم خدمات نقل بما في ذلك سيارات الأجرة والحافلات العامة للزوار والموظفين في المركز. فيما تمثلت مذكرة التفاهم الثالثة بين "مواصلات" والاتحاد العماني لكرة القدم في توفير "مواصلات" خدمة النقل لجميع الرياضيين والمدربين وموظفي اتحاد كرة القدم الوطني، وفقا لما هو مُتَّفق عليه بين الطرفين.

وقال الرئيسُ التنفيذيُّ لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات": إنَّ توقيع هذه المذكرات يأتي في إطار سعي الشركة لإيجاد البدائل والخيارات المتاحة لدعم تطوير منظومة النقل العام بالسلطنة، وتعزيز أطر التعاون المستدام والشراكة الإستراتيجية بين مختلف الجهات الحكومية منها والخاصة.

وقال حاجي بن فقير البلوشي المدير العام بالمعهد الوطني العالي للسيارات: إنَّ المذكرة تأتي بعد الزيارة التي قام بها المختصون من شركة "مواصلات" للمعهد للاطلاع على الإمكانيات والتجهيزات والبرامج التي يقدمها المعهد، وعلى ضَوئِهَا تمَّ تحديد المهن المطلوبة من الشركة لتدريب العمانيين والعاملين بشركة "مواصلات".

وقال رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم: إنَّ المذكرة تأتي لدعم الجانب اللوجستي للمنتخبات للنقل؛ تمهيدا لتوقيع اتفاقية خلال المرحلة المقبلة لتوفير الحافلات مع الصيانة. وقد حضر توقيع المذكرات معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات وسعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وعدد من المسؤولين في الجهات المعنية.

تعليق عبر الفيس بوك