إقبال على مراكز إعداد لاعبي ولاعبات الشطرنج في شمال الباطنة والظاهرة وظفار

 

مسقط – الرؤية

سجلت مراكز إعداد لاعبي ولاعبات الشطرنج في محافظات شمال الباطنة والظاهرة وظفار والتي تنفذها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون والشراكة مع مؤسسة الزبير نشاطا تدريبيا ملحوظا في تعليم الناشئة مهارات لعبة الشطرنج، وذلك في إطار خطة اللجنة بدعم من الشركاء بمؤسسة الزبير واللجنة الأولمبية العمانية.

وتهدف المراكز الثلاثة في المحافظات الثلاث إلى توسيع رقعة اللعبة وإعداد لاعبين مجيدين في المراحل السنية وتعزيزها لتهيئة واختيار المجيدين منهم لتمثيل المنتخبات الوطنية في مختلف المحافل العربية والإقليمية والدولية.

وفي هذا السياق قالت ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية إنّ إنشاء مراكز إعداد لاعبي ولاعبات الشطرنج في محافظات شمال الباطنة والظاهرة وظفار من المشاريع الاستراتيجية التي تعمل على إيجاد شراكات حقيقية مع مختلف المؤسسات الخاصة من أجل إيجاد الدعم الكافي لرياضة الشطرنج، حيث قطعت تلك المراكز شوطا جيدا في عمليات تسجيل الناشئة من الجنسين وتدريبهم بشكل احترافي من خلال مدربين وطنيين أكفاء تم إعدادهم من خلال تنفيذ دورة تدريبية خاصة لهم تناولت كافة الجوانب التدريبية وآليات تعليم الناشئة أبجديات اللعبة والسير بهم لخطوات متقدمة فيها.

وأضافت ليلى النجار أنّ المراكز بدأت برامجها التدريبية في 19 يناير الماضي وتستمر الفترة التدريبية سنة كاملة، بمعدل 3 إلى 4 أيام في الأسبوع، على أن تتزامن فترة التدريب مع إجازات نهاية الأسبوع، حتى لاتتعارض مع أوقات التحصيل الدراسي، وتستقطب المراكز اللاعبين من 8 إلى 16 سنة، وقد زودت بـ 30 رقعة شطرنج و15 ساعة إلكترونية بدعم من مؤسسة الزبير.

وقال حمدان الهنائي مدرب مركز الظاهرة للشطرنج: المركز قطع شوطا جيدا في تدريب الناشئة وهناك إقبال جيد حيث بلغ عدد المسجلين بمركز الظاهرة للشطرنج أكثر من 28 منهم 22 لاعبا و6 لاعبات في مختلف الفئات السنية.

وأضاف أنّ المركز استقبل طلبات جديدة للالتحاق به حيث كانت هناك رغبة كبيرة من أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم وتشجيعهم على ممارسة لعبة الشطرنج، وقد سجلت برامج التدريب تفاعلا جيدا من قبل المسجلين.

وقال أمين العنسي مدرب مركز ظفار: هناك إقبال وتفاعل جيد وتزايد في أعداد المسجلين، مشيدا بجهود اللجنة العمانية للشطرنج ومؤسسة الزبير لدعم اللعبة ونشرها من خلال إنشاء هذه المراكز التي تعمل على تدريب الناشئة على مهارات اللعبة، موضحا أنّ لعبة الشطرنج تنمي شخصية اللاعب وتدربه على الصبر والحساب الدقيق وعدم الاستعجال ومهارة التركيز.

وقال عدنان الجهوري مدرب مركز شمال الباطنة: هناك تعاون كبير مع أولياء الأمور، وذلك لإيمانهم بأهمية اللعبة في تنمية الذهن، موضحا أنّ العدد الإجمالي للمشاركين بلغ 25 لاعبا ولاعبة.

ويستخدم المدربون في المراكز 6 كتب تتحدث عن الأشكال والرموز وأسماء المربعات وقيمة كل قطعة في اللعبة والأفكار والطرق المستخدمة عند إنهاء المباريات بخطوة واحدة وبخطوتين وغيرها من استراتيجيات اللعب المتبعة عالميا.

 

تعليق عبر الفيس بوك