ورشة علميّة عن عاملات المنازل بالحمراء

 

 

الحمراء - حميد البادي

أقامت المرشدات الدينيات بولاية الحمراء ورشة علمية بعنوان "عاملات المنازل.. آمال وآلام" وذلك بقاعة نادي الحمراء الثقافي والرياضي، تضمنت عددا من أوراق العمل؛ الأولى قدمتها المرشدة الدينية رحيمة الهطالية بعنوان "حقوق العاملة وضوابط عملها في المنزل" أكدت خلالها أهمية الرفق وحسن المعاملة، ومراعاة ظروفها الصحية، وتوفير حقها الشهري ومراعاة سكنها وأكلها.

ثم استكملت المرشدة الدينية إيمان العبرية باستعراض ضوابط عمل العاملة في المنزل مستشهدة بالقصص الواقعية. وقدمت المرشدة الدينية فاطمة الصارمية ورقة تناولت خلالها الأحكام الشرعية لعاملات المنازل وأكدت خلالها أنه لا يجوز الكلام عن عاملات المنازل سواء بالغيبة أو البهتان أو الإفك وأنها من كبائر الذنوب ومحرمة بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة، كما أوضحت بأنه يجب على الكفيل والكفيلة توفير اللباس الشرعي للعاملة، وأكدت على عدم جواز تفتيش أغراض العاملة إلا بإذنها أو بوجود قرائن قوية تثبت الإخلال بأمانتها.

واستعرضت المرشدة الدينية كريمة المغدرية في الورقة الثالثة "حدود العاملة مع الزوج والأبناء"، وتطرقت للآثار المترتبة على تجاوز حدود العاملة مع الزوج وناقشت الحضور حول ظاهرة تولي الخدم تربية الأبناء، ومدى تفشيها في المجتمع، والأبعاد السلوكية والاجتماعية والنفسية المترتبة عن هذه الظاهرة، وطرحت البديل عن العاملات في حال غياب الأم. واختتمت الورشة فعالياتها بورقة بعنوان "آمال مشرقة" تضمنت بعض القصص الواقعية لعاملات اعتنقن اﻹسلام بسبب أخلاق وتعامل أهل البيت معهن.

 

تعليق عبر الفيس بوك