رئيس تركمانستان يقترب من ولاية ثالثة

 

 

عشق أباد - رويترز

يقتربُ رئيسُ تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف، من الفوز بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية؛ ليُحْكِم قبضته على السلطة في البلد المنعزل الغني بالغاز.

ويتولَّى بيردي محمدوف (59 عاما) السلطة في الجمهورية السوفيتية السابقة منذ عشر سنوات خلفا للرئيس صابر مراد نيازوف الذي حكم البلاد إلى أن توفي في 2006.

ولم يغيِّر بيردي محمدوف شيئا في النظام السياسي القمعي الذي طبقه نيازوف والذي لا يسمح بالمعارضة السياسية ولا تعبير الناس عن الاستياء.

وعرف نيازوف باسم تركمان باشا، أي رئيس كل التركمان، فيما يُشار كثيرا إلى بيردي محمدوف بلقب أركاداج أي الحارس. وهناك تماثيل مطلية بالذهب للزعيمين في عشق أباد عاصمة تركمانستان. ويخوض المنافسة أمام بيردي محمدوف ثمانية مرشحين جميعهم مسؤولون أو مدراء شركات مملوكة للدولة أو مرشحو أحزاب سياسية موالية تماما للحكومة. وفاز بيردي محمدوف في الانتخابات السابقة بنسبة 97 بالمئة من الأصوات.

وعدلت تركمانستان دستورها العام الماضي حتى يسمح للرئيس بالبقاء في السلطة لأجل غير مسمى فأزالت قيدا يمنع من هم أكبر من 70 عاما من الترشح للرئاسة ومدت الفترة الرئاسية من خمس إلى سبع سنوات. كما أصبح سردار بيردي محمدوف الابن الوحيد للرئيس في دائرة الضوء العام الماضي ودخل البرلمان بعد فوزه بانتخابات فرعية.

تعليق عبر الفيس بوك