"البحث العلمي" يطلق مبادرة لتشجيع موظفيه على ترشيد استهلاك الطاقة

 

 

مسقط - الرُّؤية

أكَّد الدكتور أحمد البوسعيدي مدير أبحاث الطاقة المتجددة، أنَّ مجلسَ البحث العلمي يُوْلِي اهتماماً كبيراً بمجال الطاقة والطاقات المتجددة بشكل أخص؛ حيث يُعدُّ قطاع الطاقة والصناعة أحد القطاعات البحثية الستة الموجودة بالمجلس، وتتضمَّن قائمة البرامج في المجلس: البرنامج الإستراتيجي البحثي للطاقات المتجددة، إلى جانب برنامج الطاقات المتجددة بالمجلس، وكذلك مسابقة البيوت الصديقة للبيئة التي دشنها المجلس في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة منذ 2011م.

وفي هذا السياق، أطلق مجلسُ البحث العلمي مع بداية العام 2016 مبادرة داخلية للمحافظة على الطاقة ضمن مباني المجلس المختلفة بعنوان (TRC Go Green)، والتي يَسْعَى المجلس من خلالها للمساهمة في المحافظة على الطاقة وترشيد استخدامها، ونشرها في أوساط المجتمع العُماني وخارجه لتكون تجربة واقعية يمكن أن يستفيد منها الكثير من الأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية، ولتكون ثقافة عامة بين موظفي المجلس ينطلقون بها إلى مجتمعاتهم حتى تعم الفائدة الجميع.

وهدفتْ المبادرة إلى المحافظة على الطاقة الكهربائية في مباني المجلس، وكذلك تخفيض استهلاك المياه والأوراق عبر 3 مراحل؛ حيث يتمُّ في كل مرحلة ملاحظة نسبة المحافظة مقارنة مع العام 2015م في الفترة ذاتها، كما هدفتْ إلى بث ثقافة المحافظة على الطاقة، وإطلاع الموظفين على أهم الممارسات في المحافظة على الطاقة، إلى جانب تشجيع الأفكار الابتكارية والمبادرات الجماعية، وأيضا نقل تجربة المجلس في المحافظة على الطاقة لخارج المجلس.

وجاء تنفيذ المبادرة على شكل مسابقة عامة بحيث يتنافس الموظفون في مباني المجلس، ثم يتم مقارنة النسبة المئوية لخفض استهلاك الطاقة بين المباني في ثلاث فترات مختلفة من العام 2016، ثمَّ يتم إجراء مقارنة بين الاستهلاك الشهري بين عامي 2015-2016 في الفترات الثلاث، وذلك بمقارنة فواتير استهلاك الكهرباء والماء لكل مبنى. حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة في أبريل ومايو2016، وشملتْ تحليل البيانات الواردة ونشر النتائج الأولى، مع الاستمرار في بث النشرات التوعوية والإرشادية للمحافظة على الطاقة، وتشجيع الأفكار الابتكارية والمبادرات الجماعية.

أما المرحلة الثانية من المبادرة، فكانت في شهري يونيو ويوليو2016؛ حيث شهدتْ الاستمرارَ في التوعية. وفي الفترة الثالثة من المبادرة -وكانت في شهري سبتمبر وأكتوبر2016- تمَّ تحليل البيانات النهائية وإعداد التقارير المناسبة والدروس المستفادة وإعلان النتائج النهائية للمبادرة.

وأوْضَحتْ النتائج النهائية للمبادرة انخفاضًا في استهلاك الطاقة، وبلغ متوسط انخفاض استهلاك الطاقة الإجمالي لجميع المباني الخمسة في الفترات الثلاث خلال العام 2016 حوالي 20%، مع وجود انخفاض ملحوظ في توفير استهلاك الطاقة خلال الفترة الثالثة.

تعليق عبر الفيس بوك