مركز الأورام بالمستشفى السلطاني ينظم "مسيرة المشي" للتوعية بأمراض السرطان

 

 

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

تحت رعاية صاحبة السُّمو السيِّدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، أقام المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني -وبالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان- مؤخراً، "مسيرة المشي" للتوعية بأمراض السرطان في حديقة القرم الطبيعية، بحضور الدكتور باسم بن جعفر البحراني مدير المركز الوطني للأورام، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة في المركز الوطني للأورام، والجمعيات التطوعية، إضافة إلى مختلف شرائح المجتمع.

هدفت الفعالية إلى توعية الأفراد والمجتمع بأهمية النشاط البدني اليومي في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأورام السرطانية، وإطلاع المشاركين على المسببات والأعراض وطرق الوقاية منها، إلى جانب توطيد العلاقة بين الكوادر العاملة في القطاع الصحي وكافة فئات المجتمع؛ بهدف نشر الوعي الصحي في شتى مجالاته.

استُهِلَّت المسيرة بافتتاح صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد المعرضَ المصاحب، الذي ضمَّ أركانًا صحية توعوية حول أمراض السرطان، ومنشورات تثقيفية حول سبل الوقاية من أمراض السرطان، علاوة على فقرات ترفيهية للأطفال كالرسم على الوجوه، والتلوين. بعدها، شارك أكثر من 200 شخصاً في تشكيل " شعار السرطان"، وذلك لدعم مرضى الأورام وذويهم.

وانطلقت "مسيرة المشي" بمشاركة صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، وسط إقبال من فئات المجتمع.

وفي السياق، أوْضَح الدكتور باسم البحراني أنَّ الفعالية تأتي في إطار الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان الذي يقام تحت شعار "40% حماية.. 40% شفاء"؛ حيث إنَّ الدراسات والدلائل العلمية تشير إلى أن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بالابتعاد عن التدخين والكحوليات، وعدم الإكثار من المأكولات السريعة، وتناول الخضراوات والفواكه، وممارسة النشاط الرياضي بصفة يومية والمحافظة على الوزن الصحي، في حين أن 40% الأخرى يمكن شفاؤها إذا ما تم تشخيصها مبكراً، وخضعت للعلاج المناسب". مؤكداً أهمية الأنشطة المجتمعية التي تُعني بنشر الوعي الصحي؛ لذا جاءت هذه المبادرة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع؛ من أجل إطلاعهم على آخر مستجدات أمراض الأورام السرطانية، فضلاً عن تقديم المشورات والنصائح لهم حول أساليب الوقاية من أمراض الأورام السرطانية.

تعليق عبر الفيس بوك