الرئيس الأمريكي يدرس إصدار قرار جديد للحظر

 

 

 

واشنطن - الوكالات

يعتزمُ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إصدارَ قرار جديد لحظر مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة، بعد أن اصطدم قراره الأول بعقبات قضائية. ونقل صحفيون عن ترامب -خلال رحلة على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" إلى فلوريدا- قوله إنَّ "مرسوما جديدا قد يرى النور يوم الإثنين أو الثلاثاء".

ويأتي ذلك إثر تثبيت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو حكما قضائيا بتعليق قراره الأول الذي يحظر دخول مواطني سبع دول -ذات أغلبية مسلمة- الولايات المتحدة. وليس واضحا بعد ما سيتضمنه القرار المرتقب، حيث إنَّ ترامب أشار فقط إلى أنه لن يختلف إلا قليلا عن سابقه، دون أن يقدم تفاصيل أكثر بشأنه.

ورغم سعيه لإصدار قرار جديد، قد يتابع الرئيس الأمريكي وفريقه قضية القرار الأول في المحاكم، بعد أن تم تعليق العمل به قبل أسبوع من طرف قاض فيدرالي في مدينة سياتل. وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين: "سنكسب المعركة". مضيفا بأنَّ "المؤسف في الموضوع هو أن ذلك يتطلب وقتا"، مؤكدا "لدينا العديد من الخيارات البديلة، من بينها أن نصدر مرسوما جديدا".

وكان القاضي -الذي ثبَّت حكم تعليق العمل بالحظر يوم الخميس- قد طلب من جميع القضاة الـ25 في محكمة الاستئناف التاسعة، التي ينتمون إليها، التصويت حول ما إذا سيتم الاستماع مجددا للقضية.

وإذا تمَّ الاستماع مجددا، فإن لجنة تتكون من 11 قاضيا ستحكم فيها بدل القضاة الثلاثة الذين استمعوا للاستئناف الأول. وتسبب قرار الحظر، الذي أصدره الرئيس الأمريكي في نهاية أسبوعه الأول في البيت الأبيض، في فوضى عارمة في المطارات الأمريكية وأثار موجة من الاحتجاجات عبر الولايات المتحدة وفي مختلف أنحاء العالم.

وفي حكم الاستئناف، يوم الخميس، اعتبرت المحكمة أن إدارة ترامب عجزت عن تقديم أدلة تبرر الحظر الذي يقول الرئيس ترامب إنه ضروري للحفاظ على أمن الولايات المتحدة وتفادي هجمات إرهابية. وبعد قرار المحكمة، ظل ترامب مصرا على أن قراره يحفظ الأمن القومي، ووعد باتخاذ خطوات أمنية إضافية "بشكل سريع".

 

تعليق عبر الفيس بوك