اليوم.. انطلاق أعمال المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية

 

 

مسقط – الرؤية

يرعى صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد مساء اليوم بفندق قصر البستان افتتاح المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية الذي تستضيف فعالياته السلطنة على مدى 4 أيام وتنظمه الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع وزارة الصحة.

ويشمل برنامج الافتتاح كلمة ترحيبية لمعالي الدكتور حجر بن أحمد حجر البنعلي ـ مستشار سمو أمير دولة قطر، رئيس جمعية القلب الخليجية – وكلمة يلقيها الدكتور كاظم جعفر سليمان ـ نائب رئيس الجمعية العمانية لطب القلب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمرـ فيما سيلقي جراح القلب العالمي البروفيسور مجدي يعقوب كلمة افتتاح المؤتمر، إضافة إلى عرض مرئي لمسيرة جمعية القلب الخليجية والمؤتمرات السابقة التي نظمتها. وعرضاً مرئياً آخر حول المركز الوطني لطب وجراحة القلب.

وفي ختام البرنامج سيتم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يحوي معروضات شركات الأدوية حول الأجهزة الجديدة التي تستخدم في فحص وعلاج وجراحة أمراض القلب والأدوية الحديثة التي تم تصنيعها واختبارها في هذا المجال، بالإضافة إلى كتيبات ومطويات تتعلق بالقلب من إصدار الجمعية العمانية لطب القلب ووزارة الصحة.

وسيشهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة حيث سيحضره أكثر من 600 مشارك من السلطنة ودول مجلس التعاون ودول أخرى يمثلون أطباء القلب وأطباء التخصصات الطبية الأخرى ومن الفئات الطبية المساعدة وعدد من الخبراء من مراكز طبية دولية متخصصة ببحوث أمراض القلب. ويحاضر خلاله حوالي 50 محاضرا متخصصا من السلطنة ودول مجلس التعاون ومن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليونان وهولندا. 

يهدف المؤتمر إلى الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال أمراض القلب والفحوصات والعلاجات الجديدة على الصعيدين الإقليمي والدولي والاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية في مجال القلب.

وتبدأ جلسات المؤتمر صباح الغد ب 3 حلقات عمل الأولى تعنى بكهربائية القلب والثانية بتصوير القلب بموجات الصدى (Echo)، فيما تتطرق حلقة العمل الثالثة إلى دور الطاقم التمريضي في رعاية مرضى القلب.

ويناقش المؤتمر مواضيع متعددة وشاملة لكل ما يتعلق بأمراض القلب والعوامل المؤدية ‘لى أمراض القلب وكيفية علاجها والوقاية منها وذلك من خلال حوالي 50 ورقة عمل تتناول أمراض الشرايين التاجية، اعتلال الصمامات التاجية، اختلال كهربائية القلب، فحص القلب بواسطة موجات الصدى والرنين المغناطيسي والقسطرة، فشل عضلات القلب، وكيفية علاج التشوهات الخلقية للقلب عند الأطفال بواسطة الجراحة.

تعليق عبر الفيس بوك