التوعية بأمراض السرطان في المركز الوطني للأورام

 

 

مسقط - الرؤية

في إطار الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان، نظم المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني صباح أمس فعالية توعوية حول أمراض السرطان، وذلك في القاعة الرئيسية بمبنى كلية عمان الطبية، بحضور الكادر التعليمي والإداري للكلية، وطلبة الكلية، وبمشاركة عدد من الكوادر الصحية العاملة في المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني.

 الفعالية بدأت بمحاضرة عن أمراض السرطان للدكتور طه بن محسن اللواتي استشاري أول جراحة عامة وجراحة أورام بالمركز الوطني للأورام، والرئيس التنفيذي للجمعية الأوربية الآسيوية لجراحة الأورام، أوضح خلالها أن السرطان هو عبارة عن خلل في خلايا وأنسجة الجسم تحدث نتيجة خلايا غير طبيعية لها القدرة على الانقسام ومهاجة وتدمير خلايا الجسم السليمة، بحيث تتسبب في إضطراب أداء وظائف الجسم المختلفة، علاوةً على شعور المريض بالضعف العام في الجسم ".

وأضاف أنّ أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بمرض السرطان؛ اتباع الأفراد أنماط غذائية غير صحية، وعادات سلوكية ضارة كالتدخين وتناول الكحول، وإهمال النشاط البدني اليومي، إضافة إلى التعرض للإشعاعات.

وألمح إلى الدراسات التي أشارت إلى أنّ 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها من خلال الإبتعاد عن التدخين والكحوليات، وعدم الإكثار من المأكولات السريعة، والحرص على تناول الخضروات والفواكه، وممارسة النشاط الرياضي بصفة يومية، والمحافظة على الوزن. كما اشتملت الـفعالية على إجراء فحص للثدي، إلى جانب توزيع مطويات ومنشورات تثقيفية حول أمراض السرطان.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك