معسكر تطوعي لتنفيذ مسح ميداني لسوسة النخيل الحمراء بالرستاق

 

الرستاق- الرؤية

أقيم صباح أمس السبت معسكر تطوعي لمسح حشرة سوسة النخيل الحمراء، وذلك بقرية يقاء بوادي بني غافر بولاية الرستاق، وشارك في تنفيذ هذا المعسكر كلا من دائرة التنمية الزراعية بالرستاق ومكتب سعادة والي الولاية، وبالتعاون مع أعضاء المجلس البلدي بالولاية والفرق الرياضية والأهالي بقرية يقاء.

وتم خلال التجمع التعرف على المشاركين وتقديم شرح مفصل عن طبيعة المعسكر الخاص بمسح سوسة النخيل الحمراء؛ حيث إنّ قرية يقاء من بين القرى المصابة في وادي بني غافر. وقام المهندس خالد الهاشمي من وزارة الزراعة والثروة السمكية بتقديم محاضرة عن مظاهر الإصابة وكيفية إجراء المسح، وكذلك طريقة تدوين المعلومات عن كل حالة وتعريفها بالعلامات المميزة ليسهل التعامل معها، سواء بالعلاج أو الإزالة، إذا استدعى الأمر. وتطرق المهندس خالد الهاشمي إلى طريقة المسح والانتشار، وطرق السلامة عند إجراء المسح، وضرورة التعرف على طبيعة المنطقة واتباع الطريقة المثلى في المسح لتفادي أيّة مشاكل تقع خلال المسح. بعد ذلك، تمّ تقسيم المشاركين إلى عدة فرق وتخصيص كل فريق في جانب من القرية. ولتسهيل عملية المسح، شارك عدد من الفنيين والأخصائيين بالوزارة ومن المجلس البلدي وكذلك من الفرق الرياضية والأهالي من القرية، وشهد المعسكر تعاونا كبيرًا من المشاركين ما حقق استفادة كل الفئات المشاركة. وتزامن مع المعسكر تنفيذ بعض عمليات العلاج والإزالة لأشجار النخيل المصابة والتعرف عن قرب على الأضرار التي تسببها آفة سوسة النخيل، والمُتمثلة في القضاء على أشجار النخيل التي تصيبها، علاوة على الضرر الاقتصادي للمزارع وقلة إنتاج التمور بالقرى المصابة بهذه الحشرة. وفي نهاية المعسكر تمّ جمع البيانات من الفرق؛ حيث بلغ عدد الأشجار المصابة والتي تمّ رصدها 26 نخلة، وتمّ علاج نخلة واحدة وإزالة 3 نخلات أخرى بسبب شدة الإصابة، فيما سيتم التعامل باقي الإصابات خلال الفترة المقبلة.

وفي نهاية المعسكر، وجه المهندس مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بالباطنة ومدير دائرة التنمية الزراعية بالرستاق الشكر إلى الحضور، متمنيا سرعة القضاء على هذه الآفة من قرية يقاء، ومن جميع قرى الولاية، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود المشتركة من قبل فئات المجتمع المحلي.

 

تعليق عبر الفيس بوك