138 متنزها وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات المحافظة

بلدية مسقط تزين طرق ومتنزهات العاصمة بالزهور الموسمية

مسقط - الرؤية

انتهت بلدية مسقط من زراعة الزهور الموسمية الشتوية التي تلونت بها الطرق الرئيسية والخدمية والمتنزهات والميادين العامة في العاصمة بألوان بديعة وتشكيلات متنوعة.

كما قامت البلدية بزراعة أشجار زينة متنوعة، إضافة إلى زراعة أشجار النخيل والشجيرات الصغيرة، كما تمَّ تشكيل الممرات والأحواض بالسياج الأخضر في الطرق الرئيسية، وبمحاذاة الطرق الخدمية وفي مختلف الأحياء السكنية.

كما حرصت بلدية مسقط على التوسع في إنشاء المُتنزهات؛ بهدف إضفاء اللمسات الجمالية على الأحياء السكنية، وإيجاد المناخ المناسب للأطفال والعائلات، وتوفير الخدمات والمرافق العامة الضرورية.

حيث تضم محافظة مسقط حوالي 138 متنزها وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات المحافظة حسب الكثافة السكانية، ومن أبرز المتنزهات بمسقط: متنزه القرم الطبيعي، ومتنزه الصحوة، ومتنزه ريام، ومتنزه النسيم، ومتنزه العامرات، ومتنزه قريات، ومتنزه الوادي الكبير.

كما اهتمت البلدية بإنشاء عدد من الممرات لإتاحة المجال للأفراد كي يمارسوا رياضة المشي في عددٍ من المواقع المُهمة، ومن  أهم تلك الممرات: ممشى حي الصاروج، وممشى وادي الخوير، ورصيف المشاة بحي الوزارات، والطريق البحري بمطرح وسداب، وواجهة السيب البحرية.

وانتهت البلدية مؤخراً من تنفيذ مشروع المتنزه الطولي بشارع الإحسان والذي يقع على شارع الإحسان بولاية العامرات وتبلغ مساحته 24000م2. ويتكون هذا المتنزه من المسطحات الخضراء والأشجار والشجيرات والزهور الموسمية التي تغطي المكان، إضافة الى الممشى الرياضي والمرافق الأساسية؛ كالكراسي والمظلات وألعاب الأطفال ومواقف السيارات.

من جانب آخر، تواصل  المديرية العامة للتشجير والمتنزهات تنفيذ مشروع متنزهات وملاعب الأطفال الذي بدأته منذ عام 2010م – 2012م، بإنشاء عدد 40 متنزها وملعب أطفال، وذلك خلال المرحلة الأولى والثانية والثالثة، وتم تطوير وإدراج المواصفات الجديدة في المرحلة الرابعة والخامسة والسادسة، حيث تم تطبيق المواصفات الأوروبية لعدد 45 متنزها وملعب أطفال لغاية عام 2016م. وتم إعداد الخطط لمرحلتي السابعة والثامنة، وسوف يتم تنفيذها لاحقاً حسب توفر الإمكانيات المادية.

وتقوم المديرية العامة للتشجير والمتنزهات بإنتاج مختلف أنواع الزهور وأشجار الزينة، التي يتم استخدامها في تزيين المتنزهات والطرق الرئيسية والخدمية والأماكن العامة.

حيث تمتلك بلدية مسقط 4 مشاتل موزعة على متنزهي القرم الطبيعي والنسيم العام، مخصصة لإنتاج الأشجار ومغطيات التربة والصباريات وإنتاج الزهور الموسمية الشتوية منها والصيفية. ويصل متوسط الإنتاج السنوي لمشتل إنتاج الشجيرات بمتنزه القرم إلى 165 ألف  شجيرة، لعدد 35 نوعا مختلفا من النباتات المحلية والخارجية.

كما تنفذ المديرية العامة للتشجير والمتنزهات عدداً من المشاريع الخدمية والتجميلية في مختلف ولايات محافظة مسقط، والتي تضمنت زيادة رقعة المسطحات الخضراء في عدد من المواقع الرئيسية، وإعادة تأهيل بعض المتنزهات.  

وتقوم بتأهيل عدد من المتنزهات، وذلك من أجل تلبية احتياجات للمواطنين والمقيمين من خدمات الترفيه، ومن هذه المشاريع مشروع تأهيل وتجديد متنزه دارسيت، حيث يتضمن المشروع تأهيل الممرات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، وعمل مظلات وتعديل الإنارة الموجودة مع زراعة الأشجار والشجيرات والمسطح الأخضر.

بالإضافة إلى مشروع تغيير ممر متنزه بحيرة الغبرة، الذي سيتضمن زيادة في عرض الممرات حول المتنزه بطول 1800متر ، وذلك بهدف تشجيع مرتاديه على ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل متنزه طريق القرم دارسيت بجانب مطعم الكهف، والمتضمن إزالة الطفيليات والمشوهات، وزراعة الأشجار والشجيرات والمسطح الأخضر.

من جانب آخر،  تنفذ المديرية العامة للتشجير والمتنزهات عدد من المشاريع التجميلية منها تشجير شارع العامرات المرحلة الأولى من دوار المقبرة وحتى دوار المحج بطول 3600 متر من الجهتين، وزراعة الشارع العام بالأشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء بطول 3600 متر من الجهتين.

كما تقوم بتنفيذ جملة من المشاريع المتعلقة بالري، أهمها عمل شبكة ري شارع دغمر، وشارع الحيل، والشارع القريب من متنزه البحيرة، ومشروع عمل أنظمة الري بقريات، ومشروع توصيل المياه المعالجة إلى متنزه كراون بلازا متنزه شاطئ القرم، وتوصيل المياه المُعالجة لمنطقة الطريق البحري وكلبوه وريام. ومن أجل الاستغناء عن استخدام صهاريج المياه، نفذت المُديرية مشروع  توصيل المياه المُعالجة لعدد من المتنزهات، وذلك حتى يتم تزويد جميع أعمال التشجير بالمياه المعالجة .

تعليق عبر الفيس بوك