ارتفاع أسعار الوقود لشهر فبراير.. و"نفط عمان" يتراجع إلى 53.26 دولار

 

مسقط - العمانية

أعلنت وزارة النفط والغاز أنّ أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة لشهر فبراير ستشهد ارتفاعًا يبلغ (10) بيسات لجميع المنتجات الثلاث M-95 وM-91 والديزل مقارنة بأسعار شهر يناير المنصرم.

وحددت اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة سعر اللتر الواحد من الوقود من نوع (M-95) بـ 196 بيسة و186 بيسة للنوع (M-91) و205 بيسة للديزل.

ومن جهة ثانية، بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس المقبل أمس 53.26 دولار. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ 17 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الإثنين الذي بلغ 53.43 دولار. وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير 52.72 دولار للبرميل مرتفعًا بمقدار 8.18 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر يناير، وذلك بفضل نتائج اتفاق خفض الإنتاج النفطي.

وأظهر مسح أجرته وكالة رويترز ونشرت نتائجه أمس أنّ إنتاج منظمة "أوبك" من النفط يتجه للهبوط بما يزيد على مليون برميل يوميا خلال يناير، بما يشير إلى بداية قوية للمنظمة في تنفيذ أول اتفاق لها في ثماني سنوات على خفض الإمدادات. وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من الأول من يناير بهدف تعزيز أسعار النفط والتخلص من تخمة المعروض العالمي. وأشار المسح الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بالقطاع إلى أن متوسط إمدادات 11 دولة عضوا بأوبك يشملها الاتفاق بلغ 30.01 مليون برميل يوميا في يناير انخفاضا من 31.17 مليون برميل يوميا في ديسمبر. ومقارنة مع المستويات التي اتفقت الدول على خفض الإنتاج منها - وهي مستويات أكتوبر في معظم الحالات - فذلك يعني أنّ أعضاء أوبك خفضوا الإنتاج بواقع 958 ألف برميل يوميا من حجم الخفض الذي تعهدوا به والبالغ 1.164 مليون برميل يوميا وهو ما يعكس التزاما نسبته 82 بالمئة بالاتفاق.

تعليق عبر الفيس بوك