تعرَّفوا على مرافق وخدمات "الحوض الجاف" و"المصفاة" وحديقة الصخور

المشاركون في "ملتقى المراسل الصحفي" يطلعون على أبرز مشاريع الاستثمار في "الدقم".. وبدء التشغيل الأولي لـ"قرية النهضة" اليوم

الدُّقم - يُوسف البلوشي

اطَّلعَ المشاركون في مُلتقى المراسل الصحفي الرابع -الذي تستضيفه ولاية الدقم- على عددٍ من المشاريع الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما استمعُوا إلى شرحٍ وافٍ عن أهميَّة المشاريع؛ منها: الحوض الحاف، وميناء الدقم، وحديقة الصخور، والمنطقة العمالية.

وترأسَ الوفدَ الزائرَ سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام، وبحضور عدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية، وبمشاركة 70 صحفيا ومراسلا من مُختلف وسائل الإعلام. ويأتي تنظيم المتلقى من قبل جمعية الصحفيين العمانية، وبالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، خلال الفترة من 30 يناير وحتى 1 فبراير. وتضمَّنتْ الزيارة التعرُّف على مَعَالم حديقة الصخور وهي تعدُّ ظاهرة تكوينية طبيعية، تعملُ الجهات المعنية حالياً على إعداد مُخطَّط لحمايتها واستغلالها بشكل مُستدام؛ لتكون أحد المواقع السياحية الطبيعية في السلطنة. وزار الوفدُ الإعلاميُّ ميناءَ الحوض الجاف، واستمعوا إلى شرحٍ تفصيليٍّ عن الخدمات التي يُقدِّمها الحوض لسفن الملاحة الدولية والمحلية. واطَّلع المشاركون في الزيارة على استراحة الحوض الجاف، والتي تمَّ تصميمها بشكل يخدم كبار الشخصيات الزائرة للميناء، وتتكوَّن الاستراحة من 42 غرفة عالية المستوى، مع حوض سباحة وملعب، إضافة إلى مرافق صحية ومطعم.

ويُعدُّ مشروع مدينة الدقم أحد أهم المشروعات التنموية التي تُنفِّذها حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- للنهوض بقطاعات التنمية الاقتصادية المختلفة، وتعزيز مُساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وهو مشروع يهدف لإيجاد موارد إضافية جديدة من خلال تحقيق القيمة المضافة لصناعة النفط والغاز، واستغلال الموقع الجغرافي والموارد الطبيعية التي تتميَّز بها السلطنة لخدمة التجارة العالمية وولاية الدقم بالمنطقة الوسطى، التي تبعد حوالي 700 كيلومتر جنوب شرق العاصمة مسقط. وتشهدُ الدُّقم حاليًا أحد أهم المشروعات التنموية والاقتصادية لحكومة السلطنة؛ لتكون مدينةً صناعيةً واقتصاديةً واستثماريةً وسياحيةً وعلميةً مُتكاملةً؛ بهدف جعلها واحدة من بين أهم المدن الاقتصادية والتنموية لمسيرة الاقتصاد الوطني.

ويُعدُّ ميناء الدقم -المطل على المحيط الهندي- من أهم موانئ السلطنة؛ نظرًا لموقعه الإستراتيجي، وقربه من مسار خطوط الملاحية البحرية العالمية؛ حيث يزيد مجموع أطوال أرصفته على الثلاثة آلاف متر، ويُتوقَّع أنْ تصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 3.5 مليون حاوية في السنة قابلة للتوسع لتصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 20 مليون حاوية بعد إكمال التوسعات المستقبلية.

واطَّلعَ الوفدُ الزائرُ على مُجريات العمل قرية النهضة بالدقم، والتي أعلن فيها ستيفن توماس الرئيس التنفيذي  لشركة النهضة للخدمات، من أنَّ التشغيل المبدئي للقرية سيبدأ اليوم الأربعاء، وهي تتسع لـ16 ألف سرير. وتعدُّ قرية النهضة بالدقم مشروعا إسكانيا مُخصَّصا للعاملين في الشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وتعرَّف المشاركون في الملتقى على التجهيزات عالية المستوى بالقرية، كما قاموا بزيارة لعدد من المشاريع  الاقتصادية  بالمنطقة؛ أبرزها: مصفاة الدقم، ومصفاة إنتاج حامض السيباسك.

ويأتي الملتقى ضمن جُهود جمعية الصحفيين العمانية وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ لإطلاع المراسلين الإعلاميين في مُحافظات وولايات السلطنة المختلفة على ما تشهده المنطقة من مشاريع اقتصادية، وإفساح المجال أمام الصحفيين للالتقاء بالمسؤولين عن هذه المشاريع.

وشاركتْ "عُمانتل" في الملتقى بعرض مرئي يُوضِّح استثمارات الشركة في المنطقة الاقتصادية، ومواكبتها للنهضة الاقتصادية والمشاريع التنموية والتجارية بولاية الدقم. وأكَّدتْ منى بنت ناصر المعمرية مديرة الصحافة والإعلام بـ"عُمانتل"، الدور البارز للشركة في دعم جهود الحكومة في تعزيز الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل من خلال الاستثمار في منطقة الدقم. وقالت: إنَّ استثمارات "عُمانتل" في بناء بنية أساسية لقطاع الاتصالات، بدأتْ باستثمارات تقدَّر بنحو 6 ملايين ريال عماني، وهو ما أسهم في ربط منطقة الدقم بأحدث شبكة من الألياف البصرية وشبكات الاتصالات المتنقلة وشبكات النطاق العريض للإنترنت، لتوفر "عُمانتل" بشبكاتها الحديثة خدمات الاتصالات للمشتركين من المؤسسات الحكومية وكبرى الشركات والمستثمرين بمنطقة الدقم الاقتصادية. وأضافت بأنَّ شبكة "عُمانتل" تغطي مناطق واسعة من منطقة الدقم الاقتصادية، وتضم في الوقت الحالي شبكة من الألياف البصرية، وما يقارب الـ40 محطة للهاتف المتنقل، تعمل بشبكة الجيل الثاني والثالث والنصف والجيل الرابع، فيما يجري العمل على إضافة محطات أخرى.

وتابعتْ المعمرية بأنَّ "عُمانتل" قامت بتوفير خدمات اتصالات متكاملة خلال الفترة الماضية لعدد من كبرى المشاريع في الدقم. ومن أهم هذه المشاريع: مبنى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومبنى قيادة شرطة المنطقة الوسطى، وشركة ميناء الدقم، وشركة عمان للحوض الجاف، والميناء، والمنطقة الصناعية، وفندق كراون بلازا، ومطار الدقم، والحي السكني، ومجمع النهضة السكني للمقاولين. وأوْضَحت أنَّه فيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية التي تعمل "عُمانتل" على تجهيز البنية الرئيسية لها، فتشمل: الشركة العمانية للصهاريج، وميناء الصيد بالدقم، والمدينة الصينية للصناعات الثقيلة والخفيفة، ومصفاة الدقم، ومصفاة زيت الخروع، والمناطق الصناعية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك