الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

سالم البدوي: "القفار" يتتبع آثار الماضي القديم للعمانيين ونواجه صعوبات في صعود الجبال

الثلاثاء 31 يناير 2017 05:51 م بتوقيت مسقط

سالم البدوي: "القفار" يتتبع آثار الماضي القديم للعمانيين ونواجه صعوبات في صعود الجبال

عبري – ناصر العبري

يُواصل برنامج القفار عرض حلقاته التي تحظى بمُتابعة المشاهدين، خاصة وهو يقدم تجربة مُختلفة يجوب خلالها ربوع السلطنة ويركز على كل ما يتعلق بالموروث العُماني.

قال الشاعر والإعلامي سالم البدوي إنّ فكرة برنامج القفار تعتمد على إحياء ماضي العُمانيين القدامى ممن تبقى منهم للتوثيق والحفاظ على الموروث وما كانوا يقومون به من أجل استمرار حياتهم وابتكاراتهم باستخدام البيئة المحيطة بهم فقط.

وعن الصعوبات التي واجهت البرنامج قال البدوي إنّها تتمثل في صعود الجبال الشاهقة سواء على السيارات أو سيرا على الأقدام مع حمل المُعدات الخاصة بالتصوير وذلك من أجل لقطة واحدة.

وعن  سبب اختيار اسم القفار للبرنامج  قال البدوي: حتى تصوير أول حلقة لم نكن اتفقنا على اسم البرنامج، وكان كل شخص في الفريق قبل التصوير يضع مسمى ونتباحث فيه إلى أن ألهمني ذلك القفار القديم الذي يقفر لتتبع الآثار (آثار الأقدام) وتيمنا به وضعت المسمى حيث إننا نقفر عن ماضي أهالي عمان القديم.

وأضاف البدوي يجب الحفاظ على هذه الموروثات العمانية الأصيلة بالتوثيق وإبراز هذه البرامج للأجيال بين الحين والآخر لكي يتمكنوا من معرفة ما كان عليه آباؤهم وأجدادهم القدماء .

وناشد البدوي جيل الشباب الاهتمام ومتابعة مثل هذه البرامج لكي لا نفقد الهوية العمانية الأصيلة وألا ننجر خلف إغراءات العصر التي قد تصل بنا إلى التجرد من هويتنا.