"الفروسية العلاجية" تناقش تصنيف حالات الإعاقة وتأهيل الكوادر العمانية

 

 

مسقط -  العمانية

عقد بمزرعة الرحبة بولاية بركاء أمس الاجتماع الثاني للجنة الفروسية العلاجية لهذا الموسم 2016/ 2017م، التي تم تأسيسها خلال شهر نوفمبر الماضي من قبل الاتحاد العماني للفروسية برئاسة السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية.

تم خلال الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع السابق والاسم الرسمي للجنة بحيث يكون مسماها لجنة الفروسية العلاجية، والتطرق إلى تصنيف الحالات التي يمكن علاجها وتقسيمها إلى عدة أقسام وهي إعاقة حركية وإعاقة حسية وإعاقة ذهنية، بحيث يسهّل عمل اللجنة وطريقة التعامل مع كل حالة على حدة حسب برنامج ممنهج ومدروس حتى يحقق المعالج الاستفادة الكاملة من البرنامج العلاجي.

وتطرق الاجتماع الى أهمية الشروع في اختيار وتأهيل الكوادر المتخصصة لدعم عمل اللجنة وتحقيق الأهداف المرجوة منها وذلك من خلال إلحاقهم بدورات متخصصة في هذا الجانب، بالإضافة إلى استجلاب متخصص من الخارج يكون ذا خبرة واسعة في هذا الشأن يعمل على تدريب وتأهيل الكوادر العمانية.

كما استعرض الاجتماع عددا من المقترحات التي تهدف إلى الارتقاء بعمل اللجنة منها تشكيل لجنة فنية تقوم بعمل استمارة تقييم توصّف الحالات التي تتقدم للعلاج وتعمل على معرفة احتياجاتها والتجهيز لإقامة حلقات العمل المتخصصة، إضافة إلى استعراض مقترح اختيار مدربين من وحدات الخيالة الحكومية للقيام بعملية التدريب والإشراف على الخيول وذلك بعد إخضاعهم لدورات متخصصة في هذا الجانب.

وتهدف اللجنة إلى الإشراف والمتابعة المباشرة على نشاط الفروسية العلاجية لذوي الإعاقة ووضع النظم والضوابط لمزاولة رياضة الفروسية العلاجية وتأهيل وتدريب الكوادر المعنية برياضة الفروسية في كيفية التعامل مع فئة ذوي الإعاقة وكذلك عقد دورات الفروسية التدريبية لذوي الإعاقة والمحاضرات ذات الصلة، إلى جانب توعية المجتمع بضرورة الاهتمام بهذه الفئة.

تعليق عبر الفيس بوك