كليّة البيان ترتبط أكاديمياً مع جامعتي بوردو الأمريكية وبرلين الحرة وتمنح الطلاب فرص الدراسة بالخارج

استوديو للوسائط لإكساب الطلاب الخبرة في الإذاعة بإخراج برنامج تلفزيوني يومي وتدريبات عملية في صحيفة البيان بوست

"البيان" الوحيدة المُتخصصة بالدراسات الإعلامية في الصحافة والعلاقات العامة والإذاعة والتلفزيون والإعلان والأدب الإنجليزي

الرؤية- مدرين المكتوميّة

تصوير/ نواف المحاربي

قال الدكتور جورج كولانشيري عميد كلية البيان إنّ الارتباط مع جامعة بوردو الأمريكية الرائدة على الصعيد العالمي يتضمن قيام الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بوردو بزيارة كلية البيان، وتقديم الدروس إلى الطلاب وتنظيم حلقات دراسية، إضافة إلى أنّ الكلية تمنح الفرصة للطلاب لدراسة السنتين المتبقيتين من البكالوريوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وأشار في حواره مع الرؤية إلى أنّ كليّة البيان، قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة برلين الحرة التي سمحت للطلاب من خلالها بقضاء فصل دراسي أو سنة كاملة بالجامعة خالية من الرسوم الدراسية.

وإلى نص الحوار..

* ما هي الإجراءات التي تضطلع بها كلية البيان من أجل تقديم تعليم ذي جودة عالية في مختلف التخصصات في إطار حرصها على تلبية متطلبات سوق العمل؟

نحن نركز بشكل كبير على الدروس العملية في معظم التخصصات إلى جانب الدروس النظرية. على سبيل المثال، يوجد لدينا استوديو الوسائط المتعددة حيث يكتسب الطلاب، وخاصة، المتخصصين في الإذاعة الخبرة في جميع المجالات ذات الصلة. من خلال إخراج برنامج تلفزيوني "قهوة البيان" (بث تلفزيوني حي يومي) كما نشجع الطلاب المتخصصين في الصحافة على المشاركة في دروس عملية تتمثل في الكتابة والتحرير والنشر من خلال "البيان بوست" وهي صحيفة يتولى تحريرها وإصدارها طلبة الكلية. كما تتيح الكلية الفرصة للطلاب لتطبيق ما يكتسبونه من معارف من خلال تدريبهم في المؤسسات الإعلامية داخل السلطنة.

  •  ما الذي يميز كلية البيان عن الكليات الخاصة الأخرى؟ ما هي البرامج التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب؟

تعمل كلية البيان تحت إشراف وزارة التعليم العالي بالارتباط الأكاديمي مع جامعة بوردو الأمريكية المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الكلية الخاصة الوحيدة المتخصصة بالدراسات الإعلامية حيث تضم تخصصات الصحافة والعلاقات العامة والإذاعة والتلفزيون والإعلان فيما يضم قسم الإنجليزي تخصصي الأدب الإنجليزي والكتابة الاحترافية باللغة الإنجليزية والتخصصات المهنية وهي مصممة لإعداد الطلاب للمهن التي يتطلع لها مهنيو الإعلام في يومنا هذا.

  •  هل يلبي المبنى الجديد احتياجات الطلاب؟

يلبي الحرم الجامعي الجديد متطلبات التعليم على الصعيد الدولي حيث تشتمل مرافقه على قاعة شاسعة متعددة الاختصاصات وأستوديو حديث متعدد الوسائط ومكتبة مصممة على أحسن وجه ومختبر تقنية المعلومات مجهز بأحدث التقنيات وقاعات دروس متطورة وحرم جامعي مزوّد بالواي فاي، ويوجد به مطعم صحي.. إلخ. تعتبر بيئة التعلم مواتية وتساهم في تقديم تجربة تعلم وتعليم ممتازة معززة بالمرافق الحديثة لضمان استعداد الخريجين للدخول في عالم الأعمال.

  •  وماذا عن نظام ضمان الجودة في كلية البيان؟

يحرص قسم ضمان الجودة على صياغة سياسات واستراتيجيات لتوفير التوجيه داخل الكلية. كما يتولى رصد وإسداء المشورة بشأن معايير الجودة التي تسهر الكلية على ضمانها.

  •  كم يبلغ عدد الموظفين الأكاديميين وما هي نسبة التعمين المحققة؟

تضم كلية البيان عدداً من الأساتذة ذوي الكفاءة الذين يصل عددهم إلى 20 أستاذاً ومدرساً بالإضافة إلى 20 موظف إدارياً وفنياً من بينهم 10 عمانيين. بالتالي تقدر نسبة التعمين بحوالي 25%.

  •  ما هو الدور الذي تضطلع به الكلية في تدريب الطلاب على اكتساب خبرات في مجال الإعلام؟

تولي كلية البيان تركيزا كبيرا على تطوير عنصر التدريب العملي الذي يقدم من خلال الدورات العملية من بينها على سبيل المثال التصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي ووسائل الإعلام الإلكترونية والتدريب الميداني في الصحافة والبث الإذاعي للأخبار والقنوات التلفزيونية الوثائقية والإنتاج التلفزيوني والتدريب الميداني الإذاعي والتلفزيوني والعلاقات العامة والاتصال المؤسسي والكتابة الحرفية وأكثر من ذلك بكثير.

  •  ما هي أهميّة التعاون المشترك بين كلية البيان وجامعة بوردو؟

يعود ارتباط كلية البيان مع جامعة بوردو بالفائدة الكبيرة على طلابنا. ففي المقام الأول، يعد هذا الارتباط بمثل هذه الجامعة الرائدة على الصعيد العالمي مصدر فخر واعتزاز، إضافة إلى أن برنامج التبادل الثقافي يتضمن قيام الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بوردو بزيارة كلية البيان، حيث يقومون بتقديم الدروس إلى طلابنا ويشاركونهم جميع المعارف والخبرات التي يتمتعون بها خلال فصل دراسي أو أكثر. كما يقومون خلال فترة زيارتهم بتنظيم حلقات دراسية للموظفين والطلاب. وتمنح كلية البيان الفرصة للطلاب بمتابعة دراسة السنتين المُتبقيتين من برنامج درجة البكالوريوس بجامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية (اتفاق 2+2) والتخرج منها وفقا لبرنامجنا الدولي لتبادل الطلاب. وفي كلتا الحالتين، يتم التوقيع على دبلوم/ شهادة درجة البكالوريوس من قبل جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، قامت كلية البيان بتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة برلين الحرة التي سمحت للطلاب من خلالها بقضاء فصل دراسي أو سنة كاملة بالجامعة خالية من الرسوم الدراسية. وتعد جامعة برلين الحرة جامعة عامة للبحوث ومن بين الجامعات المرموقة في جمهورية ألمانيا الاتحادية وأوروبا حيث تستقطب أكثر من 34.000 طالب وطالبة. وحاليا تواصل دفعتان من الطلاب من ألمانيا دوراتها الدراسية في كلية البيان؛ التي تسعى دائما للتميز في تقديم تعليم ذي جودة عالية.

تعليق عبر الفيس بوك