حلقة عمل حول أمراض الروماتيزم وطرق تشخيصها بالمستشفى السلطاني

 

 

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّم المستشفى السلطاني -ممثلا بقسم أمراض الروماتيزم- حلقة عمل حول الأمراض الروماتيزمية وآلية طرق تشخيصها وعلاجها والعناية بالمرضى، بمشاركة أكثر من 70 من الكوادر الطبية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة؛ وذلك بفندق كراون بلازا القرم.

استُهلتْ الحلقة بكلمة للدكتورة نصرة العذوبية استشارية الأمراض الروماتيزمية بالمستشفى السلطاني؛ استعرضت خلالها مرض الروماتيزم المفصلي الذي يعدُّ حالة التهاب مزمنة، تؤثر على المفاصل والأوتاد والعضلات والغضاريف، وقد تؤدي إلى حدوث الإعاقة الحركية للمفاصل إذا لم يتم علاج المريض. وعلى العكس من ذلك، فإنَّ تلقي المريض للعلاج بشكل مُبكر يؤدي لتحسين نتائج العلاج ومنع حدوث مضاعفات مزمنة لا قدر الله. وأضافتْ الدكتورة نصرة العذوبية بأنَّ متابعة حالة المريض بعد تشخيصه بهذا المرض وعمل الفحوصات الطبية بصفة دورية يُساعد على منع تدهور حالة المريض الصحية؛ وبالتالي صعوبة الاستجابة للعلاج.

بعد ذلك، قدَّمت الدكتورة فريدة البلوشية رئيسة قسم الأمراض الروماتيزمية بالمستشفى السلطاني، محاضرة عن مرض اعتلال الفقار، وتطرَّقت في حديثها إلى أسهل الطرق التي تستخدم لتشخيص آلام الظهر الالتهابي، وكيفية إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من عملية التشخيص الصحيح للحالة.

وأكَّدت الدكتورة فريدة البلوشية أهمية التواصل المستمر بين الكوادر الطيبة في المؤسسات الصحية المختلفة والكوادر الطبية العاملة في مستشفى خولة والعاملين بقسم الأمراض الروماتيزمية بالمستشفى السلطاني؛ وذلك لكسب مزيدٍ من المعرفة حول اعتلال الفقار بهدف تجنب مراحل العجز والتدخل الجراحي.

واختتمت مناقشات ومواضيع حلقة العمل بالدعوة إلى استمرارية التواصل، والتأكيد على أهمية عقد الاجتماعات المشتركة بين مختلف الكوادر الطبية المتخصصة في هذا الجانب؛ بهدف تقديم أعلى المستويات في الرعاية الصحية لمرضى الروماتيزم.

تعليق عبر الفيس بوك