معظم "عمليات النشل" تحدث بسبب إهمال المجني عليهم

ضابط مركز شرطة المهرجان بالعامرات: البلاغات المقدمة "بسيطة جدا" مقارنة بعدد الزوار

 

 

 

 

≤ الشرطة النسائية تقوم بدورها الأمني في المهرجان وتتواجد بالأماكن التي تشهد كثافة بالحضور النسائي

 

 

مسقط - الرُّؤية

قال المقدِّم عبدالحكيم بن خادم بن صبيح بيت صبيح ضابط مركز أمن المهرجان بحديقة العامرات، إنَّ عدد البلاغات التي تلقاها المركز بسيط جداً مقارنة بالعدد الكبير للزوار، ولم يتم حتى الآن تلقِّي أي بلاغ عن وقوع حوادث إخلال بالأمن العام أو مشاجرة. مضيفاً بأنَّ المركز تعامل منذ انطلاق المهرجان مع بعض البلاغات؛ مثل: حالات النشل، وإهانة الكرامة، وفقدان أغراض شخصية. وقد تمَّ إحالة بعضها لمركز شرطة العامرات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تمَّ تسجيل وقوع حوادث عرضية لسقوط أطفال من الألعاب تمَّ التعامل معها من قبل طاقم إسعاف الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف.

ودعا المقدم ضابط مركز أمن المهرجان بحديقة العامرات جميع الزوار إلى عدم ترك أغراضهم ومشترياتهم عرضة للسرقة، مؤكداً أن معظم عمليات النشل والفقدان تحدث بسبب إهمال المجني عليهم.

وحول القوة البشرية الشُرطية الموجودة في موقع مهرجان مسقط بحديقة العامرات، قال المقدم عبدالحكيم بيت صبيح: تم تزويد مركز شرطة أمن المهرجان بقوة بشرية من الضباط وضباط الصف والأفراد؛ لمراقبة وتأمين بوابات الحديقة وتسيير الدوريات الراجلة داخلها؛ وذلك للحفاظ على الأمن العام وتقديم أية مساعدة في حال طلبها، واستلام البلاغات والشكاوى والتعامل معها، ومن ثم إحالتها إلى جهة الاختصاص.

ويتمُّ تأمين المناشط والفعاليات من قبل رجال قيادة شرطة المهام الخاصة ورجال الأمن العام، كما يقوم رجال المهام الخاصة بالإشراف على إطلاق الألعاب النارية في الحديقة وفحص الأجسام الغريبة.

وأضاف المقدم عبدالحكيم بيت صبيح بأنَّ الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تواصل الإشراف على المعارض الاستهلاكية، والتأكُّد من التزام العارضين باشتراطات السلامة من وقوع الحرائق داخل خيام المعرض، كما تشرف الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على الألعاب الكهربائية والمطاعم الموجودة داخل الحديقة للتأكد من الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، إضافة إلى التواجد بشكل يومي مع فريق طبي للتعامل مع أي حالات أو إصابات لإسعافها ونقلها في أسرع وقت ممكن.

وحول دور الإدارة العامة للجمارك، أفاد المقدِّم عبدالحكيم بيت صبيح بأنَّ رجال الجمارك يتواجدون في موقع المهرجان لمراقبة المعارض الاستهلاكية والكشف عن الممنوعات التي يتم عرضها، وكذلك الكشف عن البضائع المغشوشة والمقلدة، بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك، كما تعمل الإدارة العامة للجمارك على تسهيل الإجراءات في المنافذ للمشاركين في المعرض من خارج السلطنة.

وحول تواجد الشرطة النسائية في المهرجان، قال المقدم عبدالحكيم بيت صبيح: هناك حالات تتطلب وجود العنصر النسائي خاصة في المهرجانات والأماكن والجهات التي تخدم المرأة، وتؤدي الشرطة النسائية دورها المناط بها بكل اقتدار جنباً لجنب مع رجال الشرطة.. وفي حديقة العامرات، تتواجد الشرطة النسائية في الأماكن التي تشهد كثافة في الحضور النسائي، وتقوم بدورها الأمني في المهرجان والتعامل مع البلاغات التي تكون المرأة طرفا فيها، كما تشرف الشرطة النسائية على كافة أروقة المهرجان، وكذلك على تأمين فعاليات المهرجان بشكل يومي.

وأشار المقدم عبدالحكيم بيت صبيح إلى أنَّ شرطة عُمان السلطانية تحرص على الوصول لأكبر فئة من المواطنين والمقيمين من خلال التواجد في الفعاليات التي تشهد إقبالاً كبيراً مثل مهرجان مسقط، وتتواجد معارض متنقلة للشرطة بداخل مهرجان مسقط بحديقة العامرات؛ منها: المعرض المتنقل للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والذي يهدف لتعريف الزوار بأضرار المخدرات وطرق تجنبها وسبل الوقاية منها، كما تشارك الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بمعرض توعوي لتعريف الجمهور بكيفية إطفاء الحرائق وإنقاذ وإسعاف المصابين.

تعليق عبر الفيس بوك